اعراض سرطان البروستاتا للشباب

اعراض سرطان البروستاتا للشباب

اعراض سرطان البروستاتا للشباب


اعراض سرطان البروستاتا للشباب | تبقى العبارة الأشهر(الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى) من أجمل العبارات وأكثرها واقعية، فقد يصاب الإنسان بأمراض لا تظهر أعراضها إلا بعد أن تستعصي بالجسم ويصبح علاجها صعبا.

لعل أهم هذه الأمراض أخطرها هي السرطان الذي قد يهاجم أي عضو في جسم الإنسان، وتختلف خطورة السرطان باختلاف العضو الذي يصاب به وأهميته لجسم الإنسان، سنتحدث في مقال اليوم من موقع صحة الرجل عن سرطان البروستاتا الذي يصيب الرجال حصرا وسنخصص المقال اعراض سرطان البروستاتا للشباب.

 

هل يمكن أن يصاب الشباب بسرطان البروستاتا

تعتبر غدة البروستاتا الموجودة في الجهاز التناسلي الذكري فقط من أهم الغدد في جسم الذكور يبلغ حجمها بحجم الجوزة وتتوضع أسفل المثانة وتحيط بمجرى البول الموجود في الممر داخل القضيب ولعل أهم الأمراض التي تصيب هذه الغدة وأصعبها هو سرطان البروستاتا والذي سنتكلم عنه في البنود التالية:

  • يصيب سرطان البروستاتا الذكور المسنين بشكل كبير بحيث تكون نسبة إصابة الرجال فوق الثمانين ١ من أصل ٧ رجال أما فوق التسعين فتكون الإصابة ١ من أصل ٥ رجال
  • ولكن سرطان البروستاتا ليس قصرا على الرجال المسنين كما يمكن أن يصاب الشباب بأعمار صغيرة أيضا به.
  • تعود إصابة الشباب بسرطان البروستاتا لعدة أسباب أهمها الاتصال الجنسي أو ارتكاب عادات جنسية خاطئة أو الإدمان على الكحول والتدخين.
  • يمكن التحليل المبكر عن سرطان البروستاتا من خلال تحليل أورام البروستاتا أو ما يسمى (بي سي جي).
  • كما يمكن للشباب بأعمار صغيرة أن يصابوا بسرطان البروستاتا أذا كانوا يعانوا كم السمنة الشديدة.
  • وتختلف نسب إصابة الشباب في سرطان البروستاتا باختلاف عرقهم ولونهم فالأشخاص أصحاب البشرة السوداء أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الأشخاص ذوي البشرة البيضاء.
  • كما يمكن أن تكون الإصابة المبكرة بسرطان البروستاتا نتيجة الوراثة أو التاريخ العائلي للمرض ضمن العائلة.

 

اعراض سرطان البروستاتا للشباب
اعراض سرطان البروستاتا للشباب

 

كيف أعرف أن عندي مشاكل في البروستات


هناك عدة عوامل تنذر المريض بوجود مشاكل في البروستاتا لديه أبرز هذه العوامل:

  • مشاكل بولية: منها الألم أثناء التبول وحرقة البول أو تغير لون البول وأي مشاكل أخرى في البول جميها تنذر بوجود مشكلة في غدة البروستاتا سواء كانت المشكلة التهاب أو ورم او غيرها من الأمراض التي تصيب البروستاتا
  • آلام وانزعاجات في القضيب والخصيتين وخصوصا عن القذف.
  • آلام في البطن وأسفل الظهر.
  • الحمى والقشعريرة وألام في العضلات وخصوصا في حالات التهاب البروستاتا.

 

أعراض سرطان البروستاتا للشباب

لا تختلف أعراض سرطان البروستاتا بين الشباب وكبار السن بشكل جذري لكن يختلف تأثيرها على الجسم ومناعته وقدرة تحمله  كما تختلف أعراض سرطان البروستاتا في المرحلة المرضية من سرطان البروستاتا التي يمر بها المريض وأهم هذه الأعراض:

  • كثرة التبول وحرقان البول: وهي من أهم الأعراض التي تنبه بسرطان البروستاتا ولا يتوقف تأثيره على كثرة التبول فقط بل يرافقه في بعض الأحيان الدم مع البول وألام أثناء التبول وكذلك الإحساس بالضغط على المثانة، وقد يؤدي في مراحل متقدمة من المرض الى السلس البولي
  • تضخم البروستاتا: ولعلها من أهم الأعراض التي تشير الى الإصابة بسرطان البروستاتا ويرافق هذا التضخم آلام كثيرة.
  • ضعف الانتصاب: كما يؤثر سرطان البروستاتا بشكل كبير على انتصاب القضيب ومشاكل كبيرة أثناء الجماع وكذلك يأثر بشكل كبير على القذف وفي مراحله المتقدمة يسبب القذف المبكر اثناء الجماع، كما يمكن أن يؤدي الى ظهور الدم مع السائل المنوي.
  • مشاكل في الغدد اللمفاوية: وقد تنتقل أعراض سرطان البروستاتا في مراحله المتقدمة الى الغدد اللمفاوية فيتسبب بالتهابات بها كما يتسبب بتورم الساقين وآلام في الحوض.
  • مشاكل في العظام: كما تنتقل أعراض سرطان البروستاتا الى العظام فتتسبب بآلام في عظام الجسم كاملا وآلام في العمود الفقري وقد تتسبب بكسور عديدة في العظام.
  • آلام في الكليتين وتورمهما: وقد يؤدي سرطان البروستاتا في مراحله الأخيرة الى آلام عديدة في الكليتين وتضخمها ويعود ذلك نتيجة الخلل في عملهما الذي سببته مشاكل التبول.
  • فقدان كبير في الوزن: وهي من الأعراض التي تزود بتقدم المرحلة المرضية للسرطان حتى يفقد المرض وزنا كبيرا في المراحل المتقدمة في المرض وذلك في حال عدم علاجه.

 

متى يكون سرطان البروستاتا خطير

تختلف خطورة سرطان البروستاتا باختلاف مرحلته  ويكون أكثر خطورة ومميت في أخر مراحله وخصوصا عندما لا تتم معالجته، فيمر  سرطان البروستاتا بعدة مراحل أهمها:

  • المرحلة الأولى: وهي أخف المراحل وأقلها خطورة، يكون فيها السرطان مقتصرا فقط على الغدة، وتظهر عند الكشف المبكر عن السرطان، أما نسبة الشفاء من هذه المرحلة ٩٠٪ ويمكن علاجها بالأشعة أو بالتدخل الجراحي واستئصال الغدة بشكل كامل.
  • المرحلة الثانية: وهي أكثر خطورة من المرحلة الأولى بحيث يكون السرطان قد انتشر بباقي الغدد المحيطة وتقسم هذه المرحلة الى ثلاث مراحل ثانوية تختلف باختلاف انتشار السرطان وتكون نسبة الشفاء في هذه المرحلة عالية اذا تم الكشف عنها بصورة صحيحة وتمت معالجتها بشكل مناسب وذلك عن طريق الهرمونات والأشعة والتدخل الجراحي أخيرا.
  • المرحلة الثالثة: وهنا يكون السرطان قد بدأ بالانتشار خارج خلايا البروستاتا وقد انتقل الى المثانة والغدد اللمفاوية وهنا تكون نسبة الشفاء ضئيلة جدا ولا يمكن استخدام التدخل الجراحي ويبقى العلاج بالأشعة هو الخيار الوحيد والذي يكون الأمل عليه للبقاء على قيد الحياة.
  • المرحلة الرابعة: وهي أخطر المراحل واحتمال النجاة منها شبه مستحيل حتى مع استئصال البروستات بحيث يكون انتشر السرطان في أغلب أعضاء الجسم والعلاج الكيماوي والشعاعي لا يؤدي الى الشفاء التام قد يخفف الألآم إلا أنه لا يشفي بشكل تام.

 

اعراض سرطان البروستاتا للشباب
اعراض سرطان البروستاتا للشباب

 

تجربتي مع سرطان البروستاتا


كنت شابا طائشا وغير مسؤول، حيث بدأت التدخين فسن مبكرة في عمر الثالثة عشر وفي فترة المراهقة ادمنت على شرب الكحول، ولم انتبه على صحة جسمي فكنت أعاني من البدانة الشديدة التي استمرت معي حتى عمر الثلاثين عندما بدأت أشعر بمشاكل كثيرة في التبول من حرقة وآلام عند التبول.

عندما استمرت المشاكل البولية قمت بزيارة الطبيب الذي قام بإجراء الفحوصات اللازمة والتحاليل المناسبة وهنا كانت الصدمة عندما ظهر في التحاليل إصابتي بسرطان البروستاتا، فلم أكن أعاني من أية مشاكل جنسية، حينها أكد الطبيب لي أن سرطان البروستاتا ينمو بصمت ولا تظهر أعراضه إلا في مراحل متقدمة.

هنا بدأت رحلة العلاج فقمت بالفحوصات اللازمة والتحاليل الضرورية قبل إجراء عملية استئصال الورم وقمت بعملية استئصال الورم وبقيت بفترة نقاهة لمدة ثلاثة أشهر فتوقفت عن التدخين  وتناول الكحوليات مدى الحياة، كما اتبعت نظام غذائي صحي وتابعت بممارسة الرياضة، وأكملت حياتي بشكل طبيعي.

 

في نهاية مقال اعراض سرطان البروستاتا للشباب:

هكذا نكون قدمنا صورة واضحة عن سرطان البروستاتا عند الشباب بدأ من أسباب إصابة الشباب  بمراحل عمرية صغيرة به الى الأمور التي تظهر وجود مشاكل في البروستاتا ،ووضحنا أعراض سرطان البروستاتا ومدى خطورته ومضاعفاته وبالتالي قدمنا شرحاً مفصلا عن اعراض سرطان البروستاتا للشباب.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *