مدة الشفاء بعد عملية البروستات بالمنظار

مدة الشفاء بعد عملية البروستات بالمنظار

مدة الشفاء بعد عملية البروستات بالمنظار


مدة الشفاء بعد عملية البروستات بالمنظار | يتعرض بعض الرجال لحالات مرضية يضطر الطبيب المعالج فيها لإجراء عملية بالبروستاتا، وهنا قد تظهر بعض المخاوف عند المريض، ويسأل كم تبلغ مدة الشفاء بعد عملية البروستات بالمنظار أو بغيره، سنجيب عن هذا التساؤل عبر سطور هذا المقال المقدم إليكم بشكل حصري و موثق من قبل موقع صحة الرجل.

 

هل يوجد منظار للبروستاتا

بالطبع يوجد منظار للبروستاتا؛ وتجرى بمساعدة الروبوت أو الكومبيوتر، وذلك بإجراء عدة شقوق في جدار البطن، وتدعى بالجراحة القليلة الغزو، وهي توفر للجراح مرونة أكثر عند إجراء العملية.

 

مدة الشفاء بعد عملية البروستات بالمنظار
مدة الشفاء بعد عملية البروستات بالمنظار

 

من يحتاج عملية البروستات بالمنظار

يحتاج عملية البروستات بالمنظار المرضى الذين يعانون من الأعراض التالية:

  • ضعف بعملية التبول أو في تدفق سائل البول، أو أن يكون البدء بعملية البول ضعيف، أو أي مشاكل أخرى في التبول بشكل عام.
  • أن يشعر المريض برغبة في التبول بشكل دائم.
  • أن يشعر المريض بشكل مفاجئ أنه بحاجة لأن يتبول.
  • لا يتمكن المريض من إفراغ مثانته بشكل كامل.
  • التعرض للتبول خلال الليل عدة مرات.

 

التقنيات المستخدمة في عملية البروستات بالمنظار

يستخدم الطبيب منظار يمتاز بأنه مرن وطويل، وهو يدعى المنظار المثاني، ويضعه في طرف قضيب الرجل ليرى الطبيب المعالج التجويف الداخلي للإحليل والمثانة وللبروستاتا، ثم يقوم بإدخال أنبوب يدعى قسطرة فولي، يقوم الأنبوب بإزالة البول من المثانة عبر تمدده بها، مع العلم أن الطبيب يقوم بشقوق مسبقة تساعده على هذا العمل.

 

كيف تتم عملية البروستات بالمنظار

عملية البروستاتا بالمنظار هي عبارة عن إجراء استئصال للبروستاتا عن طريق الإحليل، وهي عمل جراحي فعال يعالج التضخم الذي يحصل للبروستات عند حدوث مشكلات تخص التبول، وتتم كما يلي:

  • يقوم الطبيب بقطع القسم الزائد من غدة البروستات، والذي قد تسبب في مشاكل في البول؛ وهذا الأمر يتم بأن يدخل الطبيب المنظار الخاص بالقطع من طرف القضيب وذلك من عبر الإحليل، ويتألف المنظار من أنبوبًا رفيعًا مرفقًا بكاميرا مزودة بضوء، وحلقة فيها أسلاك، ثم يعرض الحلقة للتسخين عن طريق تيارًا كهربائيًا، وبذلك يتم قطع الأقسام التي تم استئصالها، ثم يدخل أنبوب دقيق في المجرى البولي بهدف توليد سوائل إلى المثانة وإزالة ما تم استئصاله.

 

نسبة نجاح عملية البروستات بالمنظار

نسبة نجاح عملية البروستات بالمنظار أصبحت عالية جدًا؛ ذلك بسبب تطور الطب بصورة كبيرة، والآن تجرى العملية بشكل يومي ومتكرر بالنسبة للأطباء، فقد أصبحت عملية مألوفة.

 

ما مدى خطورة عملية البروستاتا


بغض النظر عن نوع العملية وكيفية إجراؤها، فإن عملية البروستات لها آثار جانبية، وتتمثل خطورة عملية البروستاتا بما يلي:

التعرض لسلس البول:

وهنا تظهر أعراض سلس البول بشكل جلي؛ إذ يمكن أن يقطر المريض البول بأوقات غير مناسبة، ومن الأنواع التي قد يتعرض لها المريض:

  • سلس البول الإجهادي: وبهذه الحالة تنزل كمية من البول عند التعرض للإجهاد فمثلا عندما يسعل أو عندما يمارس التمارين الرياضية، وتعد هذه الحالة أشد ارتباطًا بعملية إزالة البروستاتا،
  • سلس البول الفيضي: وهو مرض يعاني المريض منه بتنقيط دائم؛ سواء بذل مجهود أم لم يبذل، أما سببه فهو ضيق بفتحة المثانة والذي ينشأ من النسج الندبية المتكونة بعد عملية استئصال البروستاتا.
  • سلس البول المستعجل: وأهم ما يميزه أن المريض يرغب بالتبول بصورة مفاجئة، وسبب هذا النوع من السلس أن جدار المثانة يتحسس للتمدد عند ملئها بالبول، ومن الجدير بالذكر أن الرجل لا يفقد قدرته الكاملة على البول ويتمكن من التحكم به، ومن الممكن أن يعود لوضعه لطبيعي في غضون أسابيع أو أشهر على الأكثر، ومن اللافت للانتباه أن سلس البول يصيب كبار السن أكثر من الصغار ممن يخضعون لعملية استئصال البروستاتا، لذا يفضل أن تذهب لطبيب يمتلك خبرة عالية لأنه كلما كانت الخبرة أعلى كلما كانت فرصة حدوث سلس البول أقل، وفي أسوأ الحالات فإن علاج سلس البول يعد العملية أمر سهل ووارد.
حدوث خلل بالانتصاب:

وحدوث خلل بالانتصاب يصيب المريض بعد عملية استئصال البروستاتا حتى وإن كان الطبيب ماهرًا، وسبب ذلك أن العصب الذي يقع بقرب البروستاتا يتخرب من جراء العملية، وهذا العصب يعمل على توصيل الدم للقضيب، وقد تستمر عدم القدرة على الانتصاب لدى المريض مدة تعادل ثلاث سنوات.

حدوث عدم انضباط في العملية الجنسية:

يعد عدم الانضباط في العملية الجنسية من الآثار الشائعة لعملية استئصال البروستاتا، ومن أسباب ذلك الخلل أن السائل المنوي يرجع للمثانة عند الجماع عوضًا عن اندفاعه خارج الجسم، وقد يتعب المريض ويشعر بألم ووخز مما يدفعه لعدم متابعة عملية الجماع.

لا تؤدي الأمعاء وظيفتها كما يجب:

ويعد الأمر نادر الحدوث ونسبة حدوثه لا تزيد عن 1%، وإذا كان استئصال البروستاتا بسبب ورم خبيث فقد ينتقل إلى المستقيم مسببًا له التلف وانتقال الألم إلى الأمعاء.

مدة الشفاء بعد عملية البروستات بالمنظار

بما أن العملية تتم بالتخدير العام لجسم المريض، أو حتى تخدير نصفي؛ يعاني بعدها المريض من مشاكل في حدوث التبول عنده بسبب تورم قناة البول لديه، وتوضع له قسطرة لتنظيف المثانة من أي دماء أو بقايا من العملية، ولكن يستطيع المريض العودة للبيت بعد مضي 48 ساعة وقد يستمر الألم معه عند التبول وقد يضع الطبيب قسطرة مرة ثانية لضمان تحسن المريض.

 

نصائح بعد عملية البروستات بالمنظار


سأقدم لكم نصائح بعد عملية البروستاتا بالمنظار تفيد المرضى، ومنها:

  • إبقاء الجرح نظيفًا: ويجب أن يبقى جافًا ويتم بأن يدهن المريض الكريمات الخاصة التي يصفها الطبيب، وغسل المكان بماء فاتر ونظيف وتجفيفه بقطعة قماش نظيفة ومعقمة.
  • تنفيذ التوصيات التي يوصي بها الطبيب: يجب أخذ نصائح الطبيب بعين الاعتبار وبالذات بما يخص عملية الاستحمام، لتجنب الأضرار التي قد يتعرض لها المريض، ويقدم الطبيب أيضًا نصائح تخص التبول ومع ذلك فإن المريض يعاني من تسريب للبول، وقد لا يزيل الطبيب الخيوط الجراحية في المشفى ويضطر المريض عندها لمراجعته لأجل التخلص منها.
  • تناول الأدوية المسكنة: فمن الطبيعي أن يصف الطبيب أدوية مسكنة للمريض يتناولها عند التعرض للألم.
  • يجب ألا يقود المريض السيارة بمفرده حتى يسمح له الطبيب بذلك.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية لفترة يحددها الطبيب.
  • في حال تعرض المريض لورم أو حمى أو ارتجاف أو نزيف شرجي؛ وفقد القدرة على البول أو البراز فإن عليه مراجعة الطبيب على الفور.

 

مدة الشفاء بعد عملية البروستات بالمنظار
مدة الشفاء بعد عملية البروستات بالمنظار

 

ما بعد عملية استئصال البروستاتا بالمنظار

الإجراءات التي تجرى ما بعد عملية استئصال البروستاتا بالمنظار أن المريض عليه أن يقضي فترة تبلغ ال 4 أسابيع أو تزيد عليها من الراحة؛ لتجنب حدوث ألم أو انتكاس، وعليه ألا يجهد نفسه بالأعمال المنزلية أو أعمال الحديقة مع الانقطاع التام عن الدوام، كما يوصى بتناول التفاح والتوت مع البرتقال واليوسف أفندي، وينصح بتناول الكوسا والبطاطا والجزر بالإضافة إلى البقوليات من عدس وفاصولياء وبازلاء، ويجب أن يتناول الخبز ذو القمحة الكاملة ورز بني مع الشوفان.

 

كم هي مدة تعافي بعد إجراء عملية بروستات

سواء كانت عملية استئصال البروستاتا بالمنظار أم بغيره، فإن المريض يبقى مدة 4 أيام في المشفى وقد تزيد بحسب حالته الطبية، وبعد خروجه من المشفى فقد لا يعود المريض إلى حياته الطبيعية إلا بعد أربعة أسابيع أو حتى ستة؛ والأمر يختلف من مريض لآخر.

 

في نهاية مقال مدة الشفاء بعد عملية البروستات بالمنظار:

إن مدة الشفاء بعد عملية المنظار لا تتجاوز الستة أسابيع، يرتاح فيها المريض في سريره، ويرفده طبيبه الخاص بعدة نصائح، وقد يعاني من آلام ومن سلس بالبول بأنواعه المتعددة ولكن إن التزم بالنصائح سيعود لحياته الطبيعية بسهولة ويسر وبها نكون قدتعرفنا على مدة الشفاء بعد عملية البروستات بالمنظار و على أهم التعليمات و النصائح التي تسرع من الشفاء.

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *