حجم البروستاتا الطبيعي cc

حجم البروستاتا الطبيعي cc

حجم البروستاتا الطبيعي cc


حجم البروستاتا الطبيعي cc | يعتبر البروستات أحد أعضاء جهاز التكاثر الذكري عند الرجال، وبالأساس هو من الغدد الهرمونية الواقعة بالقرب من المثانة ذات حجم صغير في الحالة الطبيعية، تلعب دور أساسي في تأمين البيئة المناسبة لحدوث الإلقاح من خلال إنتاجه لسائل أبيض قوامه ثخين يتحول لقوام أخف عن طريق بروتين نوعي بالبروستات ليتشكل السائل المنوي ثم يختلط بالنطاف المنتجة في الخصتين.

تكمن وظيفة هذا السائل في تأمين الغذاء والحماية لهذه النطاف لإتمام عملية الإلقاح، و سيكون مقال اليوم من موقع صحة الرجل للحديث عن حجم البروستاتا الطبيعي cc وما يطرأ عليه من تغيير ودواعي ذلك.

 

ما هو حجم البروستاتا الطبيعي CC

تعتبر البروستاتا من الغدد صغيرة الحجم ومدورة الشكل تقريباً في الحالة الطبيعة و لمزيد من توضيح حجمها تم تشبيهها بحجم حبة الجوز والأبعاد كالتالي:

  • العرض يقارب ٤ سنتيمتر.
  • الطول يقارب ٣سنتيمتر.
  • السماكة حوالي ٢سنتيمتر.
  • الوزن يتراوح ما بين ٢٠و٢٥ غرام.

وتجدر الإشارة هنا أن حجم غدة البروستات بطبيعته قابل للزيادة التدريجية حيث يطرأ تغيرين أساسين أولهما عند الوصول لسن البلوغ لدى الذكور والثاني عند الوصول إلى سن 25، ويستمر التغير في الحجم مع التقدم بالعمر، وللتعرف على التكوين البيني لغدة البروستات نذكر أنها تتألف من:

حجم البروستاتا الطبيعي cc
حجم البروستاتا الطبيعي cc

 

كيف يحسب حجم البروستاتا


إن مراجعة الطبيب هي الفاصل في تحديد حالة البروستاتا وتتعدد طرق التشخيص وتتدرج من السهل إل الأصعب وفق ما يلي:

  • نظمت جمعية المسالك البولية الأمريكية المتخصصة نموذجاً على شكل مجموعة من الأسئلة تتعلق بالأعراض المترافقة ومدى شدتها وتكرارها تقابلها مجموعة من النقاط المرتبطة بالأجوبة حيث يطرحها الطبيب المختص على المريض ويسجل النقاط التي تقابل أجوبته ومجموع النقاط يساعد في تشخيص حجم البروستاتا بالمقارنة مع أعراض البروستاتا الدولية المحددة من قبل الجمعية.
  • الفحص الشرجي: وهي طريقة يدوية بدائية يأخذ فيها المريض إحدى الوضعيتين إما الانحناء للأمام أو الاستلقاء بشكل جانبي ليقوم بعدها الطبيب المختص بإدخال أصبعه من فتحة الشرج بعد ارتداء قفزات ليتحسس وجود كتل أو أي عرض على البروستاتا.
  • تحاليل البول: تهدف مثل هذه التحاليل لمعرفة القدرة على التبول وتحديد فيما إذا كان هناك مشاكل في المسالك البولية كالانسداد التام أو الجزئي ومن هذه الاختبارات نذكر اختبار وجود دم في البول، أو معرفة تركيز السكر في البول.
  • فحص الأمواج فوق الصوتية إما عن طريق البطن أو عبر فتحة الشرج.
  • تنظير المثانة والذي يتم تحت إشراف طبيب مختص باستخدام جهاز يسمى منظار المثانة مزودة بعدسة لمراقبة المسالك البولية وصولاً لبطانة المثانة لمعرفة سبب مشاكل التبول أو التأكد من عدم تشكل حصوات وأورام.
  • الرنين المغناطيسي : يتم اللجوء لهذه الطريقة للتأكد من سلامة الأعضاء الداخلية من التشوه أو الأورام وفيما يخص فحص البروستاتا يتم اللجوء للرنين قبل أخذ الخزعة في حال أظهر فحص المستضد البروستاتي قيم عالية أو الفحص الشرجي أكد ظهور اي عرض.
  • فحص المستضد البروستاتي النوعي والذي يعتمد لإثبات الإصابة بسرطان البروستات من عدمه.

 

ما هي نسبة تضخم البروستاتا

وفقاً للمتابعة لنتائج الأبحاث والدراسات التجريبية التي أجريت على مجموعة من الرجال لفترات طويلة  تبين ان تغير حجم البروستات بالنسبة للحجم والوزن ينمو بنسب ومعايير مختلفة لكل فئة عمرية على حدا، مع العلم أنه لم تسجل حالات تضخم أو أورام لمن هم في مرحلة الشباب، ولكن بعد سن ال٤٠ تبدأ المشاكل بالظهور فعلى سبيل المثال الفئات العمرية من40وحتى49 سنة شهدت تغير في الحجم بمقدار2سنتميتر مكعب.

أما الفئات العمرية من٥٠ وحتى ٥٩ سنة شهدت تغير في الحجم بمقدار ٢.٩ سنتيمتر مكعب، ومن الأمور المثبتة علمياً أن حجم البروستاتا يصبح بعد تجاوز عمر الرجل ٦٠ سنة ضعفي أو في بعض الأحيان ثلاثة أضعاف حجمه الأساس وهذه القيم تمثل الحد الأعلى المسموح به فإن تجاوزها يشكل خطراً.

 

متى يكون حجم البروستاتا خطير

طالما أن البروستاتا موجودة أسفل البطن بالقرب من المثانة والإحليل فإن تضخم البروستاتا وتغير حجمها سوف يشكل ضغط على المثانة والقناة الناقلة للبول الأمر الذي يترافق بمجموعة أعراض ظهورها يستدعي مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة وتجنب تفاقم الوضع وتتمثل :

  • زيادة في عدد مرات التبول في الليل والنهار على الرغم من قلة المادة المطروحة في كل مرة مع كون عملية إخراج البول بطيئة.
  • الشعور الدائم بامتلاء المثانة وعدم القدرة على تفريغها رغم كثرة عدد مرات التبول.
  • عدم القدرة على التحكم بخروج البول مع خروج عدة قطرات بشكل مفاجئ.
  • التغير الذي يطرأ على لون البول ورائحته مع الشعور الدائم بألم أثناء التبول أو القذف.

وقد تتطور الأعراض لتأخذ منحى خطير في حال تم إهمالها والتأخر عن مراجعة الطبيب بشكل فوري إذا ظهرت أحد الأعرض التالية:

  • كثرة الالتهابات في الجهاز البول لعدم القدرة على تصريف البول والضغط الذي يشكله البروستاتا على الحالب والمثانة.
  • خروج البول الذي يرافقه دم.
  • تشكل حصى في المثانة وألم شديد أسفل البطن.
  • وقد تتطور الأمور للأخطر وتنتهي بتوقف القدرة على التبول.

 

هل يمكن ان تعود البروستاتا لحجمها الطبيعي


إن أمر عودة البروستات لحجمه الطبيعي أمر غير وارد إلا عن طريق القيام بعمل جراحي لإزالة الجزء المتضخم من البروستاتا، ولكن المعالجة تبقى هي الحل المناسب لتخفيف الأعرض وتختلف طريقة العلاج تبعاً لطبيعة التضخم وعمر المريض وصحته العامة وتقييم الطبيب للحالة وعليه تصنف  إلى:

  • المستوى الأول ويكون فيها معدل الزيادة في الحجم والوزن قليل فيمكن الاكتفاء هنا بتغيير نمط الحياة اليومية والتركيز على العادات الصحية في الطعام والشراب والحركة.
  • المستوى الثاني: والاعتماد يكون على العلاج الدوائي والالتزام بالتعليمات والنصائح التي يقدمها الطبيب المعالج
  • المستوى الثالث: يعتمد على الجراحة وذلك في حال كان التضخم في البروستات كبير أو ظهرت مشاكل وأعراض معقدة لم تستطيع العلاجات الدوائية حلها، يقوم الطبيب المختص بتدخل جراحي بإحداث شق أسفل البطن للوصول إلى البروستاتا وإزالة الجزء المتضخم منها وإعادتها لحجمها الطبيعي او الاكتفاء بالعلاج الحراري او التجميد.

 

حجم البروستاتا الطبيعي cc
حجم البروستاتا الطبيعي cc

 

في نهاية مقال حجم البروستاتا الطبيعي cc:

نكون قد ختمنا حديثنا عن حجم البروستاتا الطبيعي cc  بذكر اهم المعلومات عن حساب حجم البروستاتا وماهي الأعراض التي تستدعي التدخل الطبي وطرق العلاج المتاحة تبعاً للحالة الصحية للمريض.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *