علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها

علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها

علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها


علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها | يعتبر عدد الحيوانات المنوية في سرعتها من أهم العوامل التي تؤدي إلى حدوث الحمل في عملية تلقيح البويضة و لهذا تعتبر قلة عدد الحيوانات المنوية و بطئ حركتها من مشاكل العقم التي تستوجب العلاج من أجل أن يحدث الحمل.

في مقال اليوم من موقع صحة الرجل سنتحدث عن أسباب قلة الحيوانات في مني الرجل و ما هو سبب بطئ حركتها و كيف يئثر ذلك سلبا على حدوث الحمل و ما هي أفضل الطرق من أجل علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها.

 

طرق علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها

  • لا يمكن إختيار أي نوع من أنواع علاج قلة عدد الحيوانات المنوبة أو ضعف حركتها إلا بعد معرفة السبب لذلك لأنّ لكل سبب نوع علاج مختلف وأفضل طرق العلاج هي:
  • استخدام المضدات الحيوية: وذلك عندما يكون السبب تلوث جرثومي في الخصى مما يساعد في القضاء على تلك البكتيريا.
  • استخدام بعض العقاقير الطبّية الدوائية: وذلك عندما يكون السبب خلل جهازي هرموني مما يساعد في إصلاح ذلك الخلل.
  • اللجوء إلى التّخصيب مخبرياً: وذلك في حال لم تجدي الحلول الدوائية، فيتم التخصيب في المخبر ويتم نقله فيما بعد للرحم.
  • إجراء عمل جراحي: وذلك عندما يكون الخلل وريدي والذي يؤدي لارتفاع في درجة حرارة الخصيتين مما يؤد لموت النطاف ضمنها، أو في حال وجود عوائق في الأقنية المنوية.

 

علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها
علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها

 

سرعة حركة الحيوانات المنوية الطبيعية

هناك سرعة يجب ان يتمتع بها الحيوان المنوي ليستطيع السباحة في الأغشية المخاطية لعنق الرحم ليصل بعدها للرحم ويقوم بتلقيح البويضة الأنثوية، وهذه السرعة يجب ان لا تنقص عن 25 ميكرومتر في الثانية، كما يجب أن يكون ثلث الحيوانات المنوية يتحرّك بهذة السّرعة.

 

نسبة حركة الحيوان المنوى 5

يقوم المخبريون بتحديد نسبة الحركة للحيوانات المنوية من خلال دراسة عيّنة من السائل المنوي يتراوح حجمها من 2 وحتى 5 ميلليتر

وتكون نسبة حصول الحمل جيّدة إذا تراوحت نسبة الحيوانات المنوية التي تكون سرعتها 25 ميكرومتر وما فوق من ثلاثة أخماس وحتى أربعة أخماس من تعداد الحيوانات المنوية.

 

عدد الحيوانات المنوية الطبيعية في المني


عدد الحيوانات 8 مليون

هناك عدد للحيوانات المنوية في المللتر الواحد يجب ان لا ينخفض عنها حيث يتراوح العدد ما بين 15 مليون حتى 200 مليون حيوان منوي، أو أن تحتوي الكمية المقذوفة من المادة المنوية في عن أربعين مليون حيوان منوي.

 

علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها بالاعشاب الطبيعية


كما تقدم فعلاج قلة عدد الحيوانات وضعف حركتها يتعلق بمعرفة السبب ولهذا فقد اتفق الكثير من خبراء الطب البديل وطب الأعشاب على أن العلاج يكون على النحو التالي:

  • تناول بذور الصنوبر: والذي يعتبر أحد افضل الطرق لزيادة عدد الحيوانات المنوية وذلك من خلال رفع نسبة الهرمون الذكري التستسترون.
  • تناول مغلي جذور الماكا أو مسحوقها يعتبر من أفضل طرق تحسين الخصوبة وتنشيط الحيوانات المنوية الطبيعية.
  • تناول عسل النحل الممزوج بغذاء الملكات والذي يساعد جداً في تنشيط الحيوانات المنوية وزيادة عددها.
  • تناول مغلي نبات عين الجمل الغني بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الحيوانات المنوية بطاقة عالية.

 

حبوب زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل


مرض نقص عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال أصبح في الربع الأول من الألفية الثالثة من الامراض المنتشرة بين الرجال وله تأثير كبير على عدم الإنجاب وأحياناً العقم ويكون ذلك لأسباب متعددة لكلٍ منها طريقة علاجٍ مستقلّة، ومن الحلول المستخدمة لعلاج هذه الحالات الأدوية الكيميائية الصيدلانيّة مثل:

  • تناول الأدوية التي تحتوي هرمونات مشيمية بشرية تناسلية تعمل على تحفيز الخصى لانتاج الحيوانات المنوية، وتعمل على رفع نسبة الهرمون الذكري تستسترون.
  • تناول المكمّل الغذائي Q10

الذي يساعد على تنشيط الحيوانات المنوية وكذلك ويقلل من حالات اردياد الكريات البيض ضمن السائل المنوي الذي يضعف الحيوانات المنويّة.

  • تناول عقار أناستروزول الذي يخفّض من نسبة هرمون الأستروجين ويزيد من نسبة هرمون الذكورة تستسترون، مما يزيد من عدد الحيوانات المنوية النّشطة.
  • تناول حبوب الكلوميفين ذات التأثير المباشر على الغدة النّخامية حيث ينشط بتناولها إفراز الهرمونات بشكل كبير ومن ضمنها هرمون الذكورة التستسترون والذي تزداد بزيادة نسبته في الجسم الحيوانات المنوية وتتنشّط.

 

أسئلة و إجابة مختصرة.

هل يمكن علاج ضعف حركة الحيوان المنوي؟

  • بالطبع، فضعف حركة الحيوانات المنوية له كغيره من الأمراض طرق للعلاج وتتحدد بأحد اتجاهين:
  • تناول الأدوية العشبية: كالزعفران والحلبة والقَتَاد الحَلَقي وكذلك الحبّة السوداء، وهذه النّباتات أثبتت فعاليتها في علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية، و كذلك من الممكن تناول عسل النحل الأصلي مع البروبّوليس
  • تناول الأدوية الكيميائية: مثل الأنتي أوكسيدانت ومثيلاته من الأدوية، و الذي أثبت أيضاً فعاليته في علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية.

 

هل يوجد علاج لزيادة حركة الحيوان المنوي؟

  • نعم بالطبع يوجد علاج لحالات بطئ حركة الحيوانات المنوية والتي تؤدي لموتها قبل الوصول للبويضة الأنثوية وتلقيحها، ويكون هذا العلاج على نوعين:
  • العلاج الغذائي: بتناول الأغذية الغنيّة بفيتامين هـ وكذلك الزنك كالسبانخ والفاصولياء واللحم الأحمر والبيض والسمك والشكولا الدّاكنة وبذر اليقطين.
  • العلاج الدوائي: ويعني تناول المكمّلات الغذائية المناسبة وابتي يجب أن تحتوي على مائتا مكروغرام من عنصر السّيلينيوم والتي تحتوي بدورها على أربعمائة وحدة عالمية من فيتامين هـ.

 

هل يمكن الحمل وعدد الحيوانات 3 مليون فقط والحركة ضعيفة؟

إذا اجتمع العاملان السلبيان لحصول الحمل إنخفاض عدد الحيوانات المنوية وكذلك ضعف الحركة

فإنّ احتمال حصول حمل بالطريقة الطبيعية ضمن الرحم تصبح نادرة الحصول لذلك يتم اللجوء لطريقة التلقيح خارج الرحم لما يسمّى بأطفال الأنابيب.

 

ما هو الدواء الذي يقوي الحيوانات المنوية؟

هناك عدة اواع من الأدوية سريعة المفعول تستخدم لتقوية الحيوانات المنوية ولكن حسب التجارب المخبرية وكذلك تجارب المستخدمين فقد وْجِدَ أنّ أفضل هذه العقاقير على الإطلاق هو الكلوميفين والذي يعمل بشكل مركزي  على تنشيط إفرازات الغدّة النخامية والتي تعطي الأوامر بدورها بزيادة إفراز هرمون التستستيرون الذكري والذي تؤدي زيادة إفرازه لزيادة إنتاج الخصى للحيوانات المنوية النّشطة والقادرة على الوصول للبيضة الأنثويّة في الرحم وتلقيحها.

 

علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها
علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها

 

في نهاية مقال علاج قلة عدد الحيوان المنوى وضعف حركتها:

لقد أمضى الكثيرون من الأشخاص عشرات السّنين بعد الزواج دون إنجاب أطفال وهناك أكثر من نصف الحالات في العقم يكون سببه قلّة عدد الحيوانات المنوية أو ضعفها أو كليهما معاً  والذي أقلق الكثيرين من الأزواج على انعدام الأمل في حصول الحمل.

لكن مع بداية القرن الحادي والعشرين وبداية الثورة العلمية في المجالات الطبيّة عاد الأمل للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة وذلك بعد طرح سبل دوائية وغذائية جديدة للتخلّص من هذه الأسباب، وكذلك السبل الغذائية الناجعة، بالإضافة لتقنيات التلقيح الخارجي أو ما أطلقو عليه إسم أطفال الأنابيب والذي أحيا كثيراً من النّفوس التي كانت تتشوّق في السنوات السّابقة لانجاب طفل واحد.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *