هل التثدي عند الرجال يسبب العقم
|

هل التثدي عند الرجال يسبب العقم

هل التثدي عند الرجال يسبب العقم


هل التثدي عند الرجال يسبب العقم | يعاني بعض الرجال من مشكلة التثدي والتي يعود سببها لبروز النسيج المطاطي الواقع تحت الحلمة نحو الخارج بشكل أنثوي نوعاً ما، ولا يمكن تحديد عمر معين لها لكونها تحدث بمجرد ارتفاع هرمون الأستروجين مقابل انخفاض في معدل هرمون التستوستيرون مهما كان العمر.

الفارق أنه في أغلب الحالات يكون التثدي حالة مؤقتة حالما تزول مع مرور الوقت عليها و سيدور موضوع هذا المقال من موقع صحة الرجل حول السؤال الأكثر تداولاً هل التثدي عند الرجال يسبب العقم؟ لكون قدرة الرجل على الإنجاب هي المعيار الفصل في رجولته.

 

هل التثدي عند الرجال يسبب العقم


يعتبر العقم كأي مرض عادي يعاني منه الرجال حيث تكون إمكانية العلاج منه ممكنة من خلال دراسة الأسباب وسبل العلاج المتاحة، وتمتاز معظم حالات العقم بمجموعة من الأعراض التي يظهر بعضها على شكل الجسم وبعضها الأخر يكمن في أداء الأعضاء التناسلية الذكرية لوظيفتها ومن العلامات التي تشير إلى إمكانية  الإصابة بالعقم:

  • التثدي: يحدث التثدي في مختلف المراحل العمرية لأسباب طبيعية ناتجة عن حدوث تغير أو اضطراب في إنتاج الهرمونات عند الذكر، أو لأسباب علاجية عن طريق تناول بعض الأدوية المستخدمة في علاج مشاكل وأمراض صحية تؤثر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على إفراز الهرمونات في الجسم محدثةً خلل في ذلك.
  • حجم الإصابات والمشكلات الصحية التي يعاني منها الرجل ومدى تعقيدها والتي يمكن تقديرها من خلال تقصي المعلومات عن:
  • إمكانية وجود صعوبة في القذف.
  • كمية السائل المنوي منخفضة لدى الرجل حيث أن عدد الحيوانات المنوية الاجمالية أقل من 39مليون.
  • ضعف الانتصاب وما ينتج عن ذلك من شعور بانخفاض الرغبة الجنسية عند الرجل.
  • حجم الانسداد الحاصل في نقل الحيوانات المنوية ومدى الخلل الذي أصاب وظيفتها.

وإن ملاحظة ومتابعة الأعراض التي قد تشير إلى العقم في وقت مبكر يساعد في تسريع العلاج وتفادي الوصول إلى مرحلة العقم النهائي مع العلم انه من الممكن حدوث الإنجاب  لمرة واحدة وبعدها يصاب الرجل بالعقم ويعود ذلك لمعاناته مشاكل لاحقة وتفاقمها.

 

هل التثدي عند الرجال يسبب العقم
هل التثدي عند الرجال يسبب العقم

 

هل التثدي عند الرجال يؤثر على الانتصاب؟

إن القاسم المشترك لمشكلتي التثدي وضعف الانتصاب واحد وهو انخفاض هرمون التستوستيرون، وعليه لا علاقة بين التثدي والانتصاب لكل منهما تأثير سلبي على القدرة الجنسية للرجل دون أن يسبب أحدهما في حدوث الأخر.

 

هل التثدي عند الرجال خطر؟


يمكن اعتبار التثدي حدث عرضي يزول بشكل تلقائي أو من خلال علاج بسيط، لكن لا يمكن تجاهل أهميته والذي يتطلب مراقبة حالة الثديين باستمرار للتدخل في الوقت المناسب والذي يمكن تحديده من خلال:

  • حال استمرت الحالة أكثر من سنة واحدة.
  • الخطر الأكبر الذي يستدعي التدخل يكمن في تأثير التثدي على نفسية الرجل فيما يتولد عن شكل الثدي النافر نحو الخارج من مشاعر خجل وقلق  قد تصل لحد الإصابة بالاكتئاب نتيجة نظرة المجتمع وتعليقاته.
  • قد يترافق التثدي بنوبات ألم خفيفة في حال تم الضغط على تلك المنطقة، بالإضافة إلى حدوث مضاعفات صحية ووظيفية التي تتطلب تدخل طبي علاجي وذلك في حال ظهرت أحد الأعراض التالية:
  • تشوه في شكل الحلمة بزيادة التجعد واتجاهها نحو الداخل.
  • ظهور كتل نات قوام صلب في منطقة تموضع الثدي.
  • المعاناة من الالتهابات وتقرحات بصورة متكررة مع وجود افرازات يطرحها الثدي
  • ما يتولد عن الأسباب السابقة من الشعور بالألم والرغبة بالحكة المستمرة.

وقد أكدت الدراسات والأبحاث إن عدم تقبل الرجل لشكل جسمه يزعزع ثقته بنفسه بالإضافة لمعاناته من اضطرابات غذائية كما وأكدت أن أكثر من ٩٠ بالمئة من الحالات التي تم متابعتها لم تظهر عليها أعراض أو مضاعفات على المدى الطويل إلا ما يخص زيادة احتمال خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

هل لمس الثدي يزيد من حجمه؟

حتى الآن لا يوجد دليل علمي على أن لمس الثدي وتدليكه هو أحد أسباب زيادة حجمه، إلا أن ذلك قد يحدث خلال العلاقة الحميمية ويكون لحظي حالما يزول.

 

هل التثدي عند الرجال له علاج؟

يتدرج العلاج في حالات التثدي عند الرجال تبعاً للعمر وأسباب التثدي ومدى تقدم مرحلته وتعقدها وفيما يلي سنوضح تدرج هذا العلاج للوصول إلى النتيجة المرغوبة:

  • في السن المراهقة: يعتبر التثدي أمر شائع الحدوث عند الشباب، وإن تغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي معين تحت إشراف طبيب مختص يسرع زوالها.
  • كبار السن : العلاج الدوائي مناسب لهم ويتم في حال حدوث خلل أو مشاكل صحية متزامنة مع التثدي والعلاج يتم بأخذ جرعات وظيفتها إحداث تغيير في نسبة هرمون الذكورة وهي من العلاجات الطويلة التي تستمر قرابة السنة وأشهرها كلوميفين ودانازول وفي حال فشل الأدوية في التخلص من المعاناة مع التثدي تبقى الجراحة هي الحل الأخير.
  • التدخل الجراحي: ويستخدم بعد فشل العلاج الدوائي بسبب تعقد حالة تليف نسيج الثدي، عندها يمكن اللجوء إلى إجراء عملية تصغير للثدي لإزالة التلييف الحاصل تحت الحلمة مباشرة وإعادة شد الجلد لمنح الثدي شكله الطبيعي.

 

ما حجم الثدي المناسب لكل عمر؟

إن ظاهرة التثدي غير مرتبطة بعمر محدد لكون الإنسان يمر جسمه بعدة تغيرات هرمونية متعاقبة من صغره وحتى تقدمه بالعمر وفيما يلي أكثر الفئات العمرية عرضة للتثدي:

  • عند حديثي الولادة يحدث التثدي لكون الطفل يحصل من أمه خلال فترة الحمل على هرمون الأستروجين ويبقى تحت تأثيره بعد الولادة ولكن يزول التثدي عند الرضع من تلقاء نفسه بغضون ثلاثة أسابيع كحد أقصى.
  • الشباب في سن المراهقة وخصوصاً الأعمار الواقعة بين ١٢سنة و١٤سنة، وفي أغلب الحالات تزول بعد مرور ستة أشهر وحتى سنتين من ظهورها.
  • الأعمار التي تقع بين ٥٠و٨٠ سنة وهذا الأمر شائع في حالة التقدم بالعمر نتيجة تراجع قدرات ووظائف الجسم.

 

كيف تفرق بين التثدي والدهون عند الرجال؟


إن الفرق بين حالتي التثدي وتراكم الدهون في منطقة الثدي يكمن في السبب والتوزع لكل حالة على حدا وفيما يلي توضيح أهم النقاط لكلا الحالتين:

  • التثدي الحقيقي: السبب هو تليف النسيج المطاطي خلف الحلمة مباشرةً وهذا النسيج قابل للحركة بمجرد الضغط عليه، وهذا التلييف والبروز يسبب في عدم التماثل بين الثديين مع احتمال حدوث إصابة لأحد الثديين أو كلاهما ولكن في أغلب الحالات يصيب الثديين معاً.
  • التثدي الدهني: ويسمى أيضاً بالتثدي الكاذب والسبب الأساسي هو السمنة المفرطة التي ينشأ عنها خلل في توزع الدهون ولا سيما تراكمها في منطقة الثديين، وبالعموم هذه الحالة تكون وراثية ومتكررة ضمن أفراد العائلة الواحدة، وقد يكون السبب في تركيز الدهون في منطقة الثديين بشكل مزعج سببه زيادة في معدل هرمون الأستروجين في الجسم.

 

هل التثدي عند الرجال يسبب العقم
هل التثدي عند الرجال يسبب العقم

 

في ختام مقالنا عن موضوع هل التثدي عند الرجال يسبب العقم:

تعرفنا في مقال هل التثدي عند الرجال يسبب العقم على توصيف وتشخيص الإصابة بالتثدي وما هو التغيير الذي يطرأ على الحجم وما تأثير ذلك على العلاقة الحميمة من حيث القدرة على الإنجاب واحتمالية تسببه بالعقم ومدة زواله وطرق العلاج المتاحة حسب كل فئة عمرية، كما حاولنا التفريق بين التثدي الحقيقي والتثدي الدهني الكاذب.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *