أعشاب تسبب العقم للرجال

أعشاب تسبب العقم للرجال

أعشاب تسبب العقم للرجال


أعشاب تسبب العقم للرجال | رغم الفوائد الكثيرة التي تتمتع بها الأعشاب وأهميتها في علاج العديد من الأمراض البسيطة والخطيرة إلا إن هناك بعض أنواع الأعشاب التي يكون لها مفعول عكسي على الجسم وأهم هذه الأعشاب هي الأعشاب التي تسبب العقم عند الرجال.

هناك بعض أنواع الأعشاب تتسبب في ضعف الخصيتين وضعف انتاج الحيوانات المنوية  وبالتالي تؤدي الى حدوث العقم عند الرجال ومن هذه الأعشاب مستخلص العشبة الصينية و أوراق الكافور و عشبة الكثيراء و عشبة الأشواغاندا لذلك سنخصص مقال اليوم من موقع صحة الرجل للحديث عن أعشاب تسبب العقم للرجال.

 

هل يحدث حمل مع انعدام الحيوانات


انعدام الحيوانات المنوية هي حالة مرضية تصيب الرجال بحيث يكون السائل المنوي لديهم خالي من الحيوانات المنوية، وهذه الحالة المرضية تصيب ١٪ من الرجال حول العالم وتكون السبب الرئيسي للعقم حيث أن ٢٠٪ من حالات العقم سببها انعدام الحيوانات المنوية، يمكن علاج هذه الحالة المرضية وذلك تبعا لسبب  الإصابة وتقسم الى ثلاثة أقسام وهي:

  • قسم ما قبل الخصية: ويكون سببه خلل في عمل الغدة النخامية في إفراز الهرمونات المسؤولة عن انتاج الحيوانات المنوية عند الرجل، وهذا القسم مسؤول عن ٢٪ من حالات العقم، وفي هذه الحالة يكون انتاج الحيوانات المنوية ضعيف أو معدوم ولحدوث الحمل يتم علاج عمل الغدة النخامية لتصحيح عملها وإعادة انتاج الحيوانات المنوية.
  • قسم الخصية: وهنا تكون الخصية هي المسؤولة عن انعدام الحيوانات المنوية بحيث تكون ضامرة أو منعدمة وبالتالي يكون انتاج الحيوانات المنوية معدوما أو تكون الحيوانات المنوية المنتجة غير طبيعية وبالتالي لا يمكن أن يحدث الحمل.
  • قسم ما بعد الخصية: وفي هذه الحالة يكون عمل الخصية طبيعيا وانتاج الحيوانات المنوية طبيعي ولكن يوجد شيء مادي يقف في طريق هذه الحيوانات المنوية عند القذف، وفي هذه الحالة يمكن أن يحدث الحمل عن طريق سحب الحيوانات المنوية من الخصيتين وحقنها عن طريق الحقن المجهري بالبويضة وبالتالي يحدث الحمل
  • القسم الأخير: وهي حالة انعدام النطاف دون سبب محدد، ولم يجد الأطباء سبباً معيناً لهذا المرض ولكن يوجد بعض الاسباب التي تؤدي الى حدوث المرض كالوزن الزائد والتقدم بالعمر.

 

أعشاب تسبب العقم للرجال
أعشاب تسبب العقم للرجال

 

ما هي حالات العقم التي لا يمكن علاجها؟


في بداية مقالنا أعشاب تسبب العقم للرجال سنتحدث عن اخطر حالات العقم حيث هناك بعض حالات العقم التي يصعب علاجها وأهمها:

العقم بسبب دوالي الخصية

وهي الحالة التي تتضخم فيها الأوردة داخل كيس الصفن وهو أكثر أنواع العقم شيوعا وتشكل نسبته ٤٠٪ من حالات العقم، لا يوجد علاج دوائي لدوالي الخصية فقط بعض أنواع مسكنات الألم التي تخفف من الآلام ولا يتم علاج الخصية إلا بالعمل الجراحي.

ومع ذلك فإن الخصوبة لدى الرجل لا تتحسن بمجرد القيام بالعمل الجراحي فهناك دراسات تشير الى تحسن الخضوبة بعد القيام بالعمل الجراحي ودراسات تشير الى عدم تحسن الخصوبة بالرغم من العمل الجراحي.

العقم بسبب القذف العكسي

وفي هذه الحالة يعود السائل المنوي الى المثانة بدلا من خروجه خارج الجسم وهذه الحالة تعتمد على وضع الخصية والحيوانات المنوية إن كانت طبيعية أو مشوهة، ولا يمكن علاج هذه الحالة إلا بالتدخل الجراحي وإخراج السائل المنوي من المثانة وحقنها بالرحم عن طريق الحقن المجهري ولكن لا يمكن إعادة القذف الى وضعه الطبيعي حتى بالعمل الجراحي.

العقم المناعي

وهي الحالة التي يفرز بها الجسم أجسام مضادة تحارب الحيوانات المنوية وتشل حركتها ويعد هذا السبب من العقم غير شائع، وحتى مع تناول الأدوية الستروئيدية فلا يمكن أن تعالج هذه الحالة وخصوصا بعد مرور وقت طويل على هذا العقم بحيث تكون الحيوانات المنوية قد توقفت وشلت حركتها بالكامل.

 

هل يمكن أن يصاب الرجل بالعقم بعد الانجاب؟


استكمالنا لمقالنا أعشاب تسبب العقم للرجال لنتعرف على إجابة سؤال هل يمكن أن يصاب الرجل بالعقم بعد الانجاب حيث في حالات عديدة قد يصاب الرجل بالعقم بعد أن يكون لديه أولاد وأهم هذه الأسباب التي تؤدي الى العقم بعد الإنجاب ما يلي:

  • ضعف الخصوبة: قد تضعف الخصوبة عند الرجل بعد الإنجاب ويعود ضعف الخصوبة لعوامل عديدة منها مرضية ومنها نفسية كالرعبة من أمر معين أو نتيجة صدمة عاطفية.
  • الإصابة بدوالي الخصية: وقد لا يكوم الرجل مصاب بدوالي الخصية وتحدث معه الإصابة بعد الإنجاب، لذلك نتيجة إصابته بدوالي الخصية قد تؤدي للعقم.
  • مشاكل في البروستاتا: تؤدي الإصابة بأحد أمراض غدة البروستاتا الى حدوث العقم كالتهابات البروستاتا المزمن أو الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • التدخين: يعد الإدمان المفرط على التدخين من أهم العوامل التي تؤثر على الخصوبة عند الرجل مع مرور الوقت فيصبح فرص الإنجاب مرة ثانية صعبة.
  • مشكلات الحيوانات المنوية: ولعل الحيوانات المنوية هي مفتاح الإنجاب لذلك أية مشاكل تحدث في حركتها قد تؤثر سلبا على تخصيب البويضة وبالتالي تؤدي الى العقم مع مرور الوقت دون أن يتم علاجها.
  • الإصابة ببعض الأمراض: قد تؤدي الإصابة ببعض الأمراض المزمنة الى حدوث العقم بعد الإنجاب ومن أهم هذه الأمراض داء السكري وأمراض القلب.

 

أعشاب تسبب العقم للرجال
أعشاب تسبب العقم للرجال

 

هل المصاب بالعقم يقذف؟


لا يوجد أي علاقة تربط بين القذف والعقم  سنوضح فيما يلي أهم الأمور التي تتعلق بالقذف والعقم:

  • لا يوجد معدل محدد للقذف عند الرجل السليم فهو يعتمد على صحة الرجل وعمره ونشاطه الجنسي والمورثات الجنسية لديه.
  • فيمكن أن يقذف الرجل أكثر من مرة خلال النهار وذلك تبعا للمحفز الجنسي الذي يتعرض له.
  • أما من ناحية العقم فالرجل العقيم طالما لديه القدرة على الاحتلام فهو قادر على القذف وليس شرطا عدم القذف عند وجود العقم.
  • تتعلق الخصوبة بشكل أساسي بالحيوانات المنوية التي تسبح في السائل المنوي وكلما زاد عددها كلما كان الرجل أكثر خصوبة.
  • قد يكون السائل المنوي خالي من الحيوانات المنوية وتسمى هذه الحالة بانعدام الحيوانات المنوية وهي أهم أسباب العقم.
  • وقد يحتوي السائل المنوي على الحيوانات المنوية ولكن تكون هذه الحيوانات مشوهة وغير سليمة ولا يمكنها إلقاح البويضة.
  • العلاقة الوحيدة التي يؤثر فيها العقم على القذف هي القذف المبكر أو المتأخر فهو إشارة على الإصابة بالعقم.

 

ما هي علامات الرجل الذي لا ينجب؟


يوجد علامات عديدة وأعراض على الشخص العقيم وأهم هذه العلامات:

  • ولعل أهم العلامات التي تدل على العقم عند الرجل هو عدم الإنجاب بعد سنة كاملة من الزواج ودون استخدام أي نوع من الموانع ولا تعاني الزوجة من أية مشاكل أو أمراض نسائية تمنع الحمل وبالتالي يكون هذا أكبر مؤشر على عقم الرجل.
  • هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الرجل تدل على العقم وأهم هذه الأعراض:
  • القذف المتأخر أو المبكر على حد سواء يكون إشارة الى العقم.
  • آلام وتورم مستمر في الخصيتين وهذا دون حدث الجماع أو معه.
  • تساقط شعر الوجه والجسم ويكون سبب التساقط هو مشاكل هرمونية أو كروموسومية.
  • مشاكل خلقية في الخصيتين كالقذف العكسي أو دوالي الخصية الولادي فالشخص المصاب بهذه الأمراض فهو حتما شخص عقيم ولا يحتاج الى التحاليل أو الفحص لمعرفة ذلك.
  • يكون الأشخاص المعرضين للإشعاع والمعادن السامة بشكل دائم ومستمر أكثر الرجال عرضة للإصابة بالعقم ويكوم ذلك واضحاً عند الرجال الذين يعملون في مجال حفر آبار النفط والمعرضين بشكل دائم للغازات السامة المنطلقة.
  • وهناك العد من العوامل الشخصية التي تنذر بحدوث العقم عند الرجال كتعاطي المخدرات ونقص المعادن والفيتامينات الحاد في الجسم وكذلك ركوب الدرجات لفترات طويلة يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين والذي يؤثر على معدل الخصوبة لدى الرجال.

 

في نهاية مقال أعشاب تسبب العقم للرجال:

لقد تحدثنا عن أعشاب تسبب العقم للرجال و عن حالات الإنجاب في حال انعدام الحيوانات المنوية وذكرنا حالات العقم التي لا يمكن علاجها  وجاوبنا على السؤال الشائع حول حدوث العقم بعد الانجاب و وضحنا  ان كان المصاب بالعقم يمكنه القذف أو لا وأهم الأعراض والعلامات التي تظهر على الشخص العقيم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *