أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب

أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب

أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب


أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب | يعتبر العقم من الأمراض التي يصعب على الإنسان أن يتقبلها سواءً كان رجل أو امرأة، وذلك لأن الغريزة في أن يكون الشخص أب أو أم هي من أقوى الغرائز التي زرعها الله في الإنسان.

لذلك نرى الكثير من العلماء يبذلون قصارى جهدهم لإيجاد علاج ناجع للعقم بمختلف أنواعه ولكلا الجنسين، وبما أنه من المعروف طبيًا أن هناك حالات من الرجال قد يصابون بالعقم بعد الزواج والإنجاب، لذلك فقد خصصنا هذا المقال من موقع صحة الرجل للحديث عن أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب.

 

أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب


أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب متعددة ، ومن هذه الأسباب:

ضعف الخصوبة:

قد تضعف الخصوبة عند الرجل بعد الإنجاب ويعود ضعف الخصوبة لعوامل عديدة منها مرضية ومنها نفسية كالرعبة من أمر معين أو نتيجة صدمة عاطفية.

الإصابة بدوالي الخصية:

وقد لا يكوم الرجل مصاب بدوالي الخصية وتحدث معه الإصابة بعد الإنجاب، لذلك نتيجة إصابته بدوالي الخصية قد تؤدي للعقم.

مشاكل في البروستاتا:

تؤدي الإصابة بأحد أمراض غدة البروستاتا الى حدوث العقم كالتهابات البروستاتا المزمن أو الإصابة بسرطان البروستاتا.

التدخين:

يعد الإدمان المفرط على التدخين من أهم العوامل التي تؤثر على الخصوبة عند الرجل مع مرور الوقت فيصبح فرص الإنجاب مرة ثانية صعبة.

مشكلات الحيوانات المنوية:

ولعل الحيوانات المنوية هي مفتاح الإنجاب لذلك أية مشاكل تحدث في حركتها قد تؤثر سلبا على تخصيب البويضة وبالتالي تؤدي الى العقم مع مرور الوقت دون أن يتم علاجها.

الإصابة ببعض الأمراض:

قد تؤدي الإصابة ببعض الأمراض المزمنة الى حدوث العقم بعد الإنجاب ومن أهم هذه الأمراض داء السكري وأمراض القلب.

اضطراب الحيوانات المنوية:

تقوم الحيوانات المنوية عند الرجل بتلقيح البويضة عند الأنثى، حيث يتم إنتاج هذه الحيوانات المنوية في الخصيتين عند الرجل، حيث يجب أن يكون لها عدد معين ومواصفات معينة لكي تكون ضمن الوضع الطبيعي، ولكن يمكن أن يطرأ على هذه الحيوانات المنوية مشاكل واضطرابات حتى بعد الزواج وحدوث الحمل، وتنشأ هذه المشاكل عن أسباب معينة، كالتهابات الخصيتين، أو ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، أو نقص في عدد الحيوانات المنوية أو خلل في حركتها.

خلل هرموني:

تنتج الهرمونات الذكرية في الخصيتين نتيجة أوامر من عدد من الغدد الصم والتي تتحكم فيها الغدة النخامية، حيث يمكن أن يحدث اضطراب في هذه الهرمونات وتركيزها في الجسم نتيجة سبب ما، مما يؤدي لحدوث العقم عند الرجل حتى بعد الإنجاب.

العمليات الجراحية:

يمكن أن يسبب الخطأ في بعض العمليات الجراحية بحصول العقم عند الرجال وذلك نتيجة حدوث قطع في الحيل المنوي، مثل عملية الفتق الإربي، وعملية الدوالي، وعملية البروستات.

بعض المشاكل الصحية:

قد تتسبب بعض المشاكل الصحية بحدوث العقم عند الرجال، مثل أمراض المناعة الذاتية التي تعمل على مهاجمة الحيوانات المنوية، وكذلك الإصابة بمرض السكري، واضطراب عملية الانتصاب في العضو التناسلي الذكري، بالإضافة إلى بعض إصابات العمود الفقري واضطرابات الأعصاب.

 

أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب
أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب

 

 درجات العقم عند الرجال


استكمالا لحديثنا عن أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب دعونا نتعرف على درجات العقم عند الرجال حيث أنه  هناك عدة درجات للعقم عند الرجال وهي كما يلي:

عقم يتعلق بعدد الحيوانات المنوية

حيث يجب أن يكون عدد الحيوانات المنوية أكثر من ١٥مليون في كل واحد ميلي لتر، أو في كل عملية قذف يجب ألا يقل عدد الحيوانات المنوية عن ٣٩مليون، ففي حال قل عدد الحيوانات المنوية عن ذلك فهذا يسبب العقم، ولكن درجة العقم هنا ليست متقدمة، حيث غالبًا ما تستجيب هذه الحالة للعلاج.

عقم بسبب اضطراب في حركة ذيل الحيوانات المنوية

وفي هذه الحالة يكون العقم ليس بسبب نقص في عدد الحيوانات المنوية، ولكن بسبب أن حركة ذيل الحيوان المنوي تجعله يدور حول نفسه ولا يندفع نحو الامام، حيث أن هذه الدرجة من العقم تعتبر من الدرجات المتقدمة صعبة العلاج.

عقم بسبب القذف العكسي

حيث ينتج العقم في هذه الدرجة ليس عن نقص في عدد الحيوانات المنوية أو مشكلة في الحركة، بل بسبب عودة السائل المنوي نحو الخلف للمثانة بدلًا من الخروج من فتحة الإحليل، وهو من درجات العقم القابلة للعلاج.

العقم نتيجة خلل في الهرمونات الجنسية: وهو من درجات العقم غير الخطيرة، حيث غالبًا ما يستجيب المريض للعلاج.

 

هل العقيم ينزل مني؟


إن الإجابة على هذا السؤال الشائع بشكل كبير بين الرجال هي نعم، فالرجل العقيم لا تظهر علين أي أعراض تدل على انه عقيم حيث تكون الرغبة الجنسية لدية طبيعية، كما لا يكون لديه أي مشكلة بالانتصاب والقذف، وحتى كمية السائل المنوي تكون مناسبة على الأغلب.

 

أسباب العقم الثانوي عند الرجال


العقم الثانوي هو عدم قدرة الرجل على الإنجاب بعد أن تمكن من الإنجاب لمرة على الأقل، أما أسباب العقم الثانوي فهو:

انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون:

إن هرمون التستوستيرون يعتبر هو المسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، حيث يمكن أن يحدث خلل في هذا الهرمون نتيجة بعض المشاكل الصحية ومنها:

  • بعض مشاكل الغدة الدرقية.
  • عدوى في العضو التناسلي عند الرجل.
  • مرض الدرن.
  • النكاف والجدري.
  • الحروق والسكتة الدماغية والتوتر والقلق.
  • وجود بكتريا الميكرو بلازما في السائل المنوي.
  • جراحة الجهاز التناسلي ودوالي الحبل المنوي.
ضعف جودة السائل المنوي:

إن السائل المنوي هو السائل الذي يحمل النطاف عند الرجل، حيث يمكن لهذا السائل أن تنخفض جودته بعد سن الأربعين، الامر الذي قد يتسبب بالعقم عند الرجل بعد الإنجاب.

استئصال البروستات:

يمكن لاستئصال البروستات أن يسبب العقم عند الرجل في سن متأخر، على الرغم من أنه قد أنجب قبل ذلك.

  • بداية ظهور قصور في الغدد التناسلية.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الحيوانات المنوية كأدوية السكر والضغط، بالإضافة إلى بعض المضادات الحيوية.
علاج عدد من الأمراض:

علاج عدد من الأمراض من الممكن أن يسبب العقم الثانوي عند الرجال، ومن هذه الأمراض:

  • علاج تضخم البروستات، وعلاج سرطان البروستات.
  • علاج المجاري البولية، وفطريات المسالك البولية.
  • كذلك علاج التهاب المفاصل، وعلاج التهاب القولون التقرحي.
  • علاج النقرس.
  • علاج انفصام الشخصية.
  • استخدام بعص أنواع مواد التزليق التي تستخدم أثناء العلاقة الحميمية والتي تتسبب في تسميم الحيوانات المنوية.
  • التعرض للمواد الكيميائية الخطرة كأبخرة الزئبق والمواد المشعة ومركبات الكلور.
  • الزيادة المفرطة في الوزن والتي تسبب انخفاض هرمون التستوستيرون، وزيادة هرمون الأستروجين.

 

علاج العقم الثانوي عند الرجال بالأعشاب


وفيما يلي بعض الأعشاب التي أعطت نتائج جيدة في علاج العقم الثانوي عند الرجال:

نبتة الأشواجندا:

تعتبر هذه النبتة من أفضل الأعشاب التي يتم استخدامها من أجل التخلص من التوتر والقلق وقلة النوم، ولكن بينت الأبحاث التي اجريت على عدد من الرجال التأثير الفعال لهذه العشبة على تحسين السائل المنوي عند الرجال ومعالجة العقم الثانوي، فلقد تم إجراء دراسة شملت عدد من المرضى، حيث تم إعطاؤهم خمسة غرام كل يوم لمدة ثلاثة أشهر، حيث كانت النتائج إيجابية في زيادة الهرمونات الذكرية.

نبتة الشاتافاري:

تعتبر نبتة الشاتافاري من النباتات الطبية المشهورة في دول شرق آسيا كالهند وسيريلانكا، حيث يتم استخدامها في زيادة الرغبة الجنسية وعدد الحيوانات المنوية، حيث اظهر الدراسات والأبحاث التي أجريت على عدد من الرجال اللذين يعانون من الضعف الجنسي، فقد تم إعطاؤهم ٢غرام من جذور هذه العشبة ثلاث مرات في اليوم، وقد كانت النتائج إيجابية في زيادة عدد الحيوانات المنوية ضمن السائل المنوي.

نبتة الموكونا:

يعتبر نبات الموكونا أحد الأعشاب الطبية التي تنمو في المناطق القريبة من خط الاستواء، حيث تم استخدامها لعلاج العديد من المشاكل الصحية ومن بينها تحسين القوة الجنسية والتقليل من سرعة القذف، كما تساهم نبتة الموكونا في زيادة عدد الحيوانات المنوية، ويعود ذلك لمحتواها العالي من البروتينات حيث تتراوح نسبة البروتينات في هذه العشبة بين ٢٥% و٣٥%، وقد أظهرت الدراسات التي تم إجراؤها على عدد من الأرانب التي تم تقليل قدارتها الجنسية، أن إعطاء الموكا بمقدار ١.٥إلى ٦ غرام بشكل يومي، يساهم في تحسين القدرة الجنسية.

نبتة الفلفل الطويل:

يعتبر نبات الفلفل الطويل وجذوره من النباتات التي تعالج العديد من الحالات الصحية ومن بينها علاج العقم والضعف الجنسي، حيث تنتشر هذه النبتة في العديد من دول آسيا كماليزيا وسيريلانكا والهند، حيث أظهرت الدراسات والأبحاث أن إعطاء المريض ما مقداره بين ٠.٢٥ و١.٥غرام بعد خلطها مع الأشواجندا يساهم في زيادة القوة الجنسية، بالإضافة لزيادة عدد الحيوانات المنوية.

نبتة البالا:

تعتبر نبتة البالا من الأعشاب والنباتات الطبية التي تستخدم على نطاق واسع، حيث يتم استخدام بذورها وأوراقها وجذورها في العديد من الصناعات الدوائية، كما يتم خلط هذه النبتة مع أنواع أخرى من الأعشاب، حيث تعطي فاعلية كبيرة في مجال زيادة القدرة الجنسية وعدد الحيوانات المنوية، مع العلم أن هذه النبتة تؤخذ بشكل فموي، أو يتم دهن القضيب بزيت البالا.

نبتة العين الذهبية:

إن لنبتة العين الذهبية فاعلية كبيرة في تحسين القوة الجنسية وزيادة حجم القضيب، وهي عبارة عن نبتة مزهرة تنمو قريبًا من سطح الارض، كما أن ثمارها تكون مغطاة بالأوراق، حيث يتم استخدام كلاً من الاوراق والأزهار والثمار في علاج حالات الضعف الجنسي، فقد بينت نتائج الأبحاث التي أجريت على العديد من الأرانب، أن إعطاؤها مستخلص العين الذهبية يساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية، حيث يتم إعطاء ٢٠٠ملغ لكل كيلو من الوزن.

نبات البوتيا سوبيربا:

وهي من الأعشاب التي أظهرت فاعلية كبيرة في زيادة عدد الحيوانات المنوية بالإضافة إلى زيادة قوة حركة النطاف، ويعود ذلك لاحتواء نبته البوتيا سوبيربا على الفلافونويدات والمواد المضادة للأكسدة، حيث أظهرت نتائج الأبحاث التي أجريت على عدد من الرضى من الرجال، أن إعطاء مستخلص هذا النبات لمدة ستة اشهر، يساهم في زيادة الرغبة الجنسية، والتحسين من عدد النطاف، ولذلك باتت تستخدم على نطاق واسع.

 

 

أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب
أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب

 

وعلية نكون قد تحدثنا من خلال هذا المقال عن أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب، كما بينا أسباب العقم الثانوي عند الرجال ودرجاته، بالإضافة للحديث عن علاج العقم الثانوي عند الرجال بالأعشاب والنباتات المختلفة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *