أسباب متلازمة كلاينفلتر

أسباب متلازمة كلاينفلتر

أسباب متلازمة كلاينفلتر


أسباب متلازمة كلاينفلتر | يريد الكثير من الناس معرفة أسباب الأمراض التي يصابون بها أو التي يصاب بها شخص يعرفونه، ولكن هناك بعض الأمراض ذات الأسباب الوراثية من مثل متلازمة كلاينفلتر.

و في هذا المقال من موقع صحة الرجل سوف نتحدث عن أسباب متلازمة كلاينفلتر بالتفصيل، وسنذكر أشياء أخرى عن المتلازمة مثل طرق علاجها، وخطورتها، والتي نأمل أن تعود بالفائدة عليكم.

 

ما هي متلازمة كلاينفلتر


هذه المتلازمة هي حالة وراثية يصاب بها الذكور بنسب أكبر مما يصاب بها البنات، بحيث يتم إنجاب مولود يحمل ضعف كرموسوم إكس الطبيعي، ويشخص الأطباء هذه الحالة بعد أن يصل الشخص المصاب إلى مرحلة البلوغ.

تؤذي هذه المتلازمة الذكور بحيث تتسبب في إحداث تأثيرات سلبية على النمو الطبيعي للخصية بحيث تنمو بحجم أقل مما يجب أن تكون عليه، وهذا ما يساهم في تقليل نسبة التستوستيرون الموجود في جسم الذكر، ومن التأثيرات التي تحدثها المتلازمة هي أن يمتلك الذكر المصاب كتلة عضلية أقل من التي لدى الذكور الغير مصابين.

وأيضًا يصاب الذكر المصاب بما يدعى التثدي، ويكون عدد الشعر المتواجد على كل من وجهه وجسمه أقل من اللازم، وفي مراحل متقدمة قد يعاني الرجال الذين يعانون من هذه المتلازمة بالعقم أو في انخفاض معدل الهرمونات الذكورية في أجسامهم.

إن أعراض هذه المتلازمة غير ثابتة وتتنوع من شخص إلى آخر، ولكنها جميعها تتفق بجوانب قليلة.

 

أسباب متلازمة كلاينفلتر


في مرحلة الحمل أو الولادة قد تحدث بعض الأخطاء والتي ربما تساهم في إنجاب طفل في جسمه كمسة زائدة من كروموسوم إكس، بحيث يكون لدى كل إنساء عدد من الكروموسومات يبلغ ستة وأربعون، ومن هذه المجموعة اثنان فقط من كروموسومات إكس والتي يكون دورها هو تحديد الجنس الذي سيكون عليه الجنين، لدى الأنثى اثنان من كروموسومات إكس، أما عند الذكر فيكون أحد الكروموسومات هو إكس والآخر هو واي، وتكون أسباب متلازمة كلاينفلتر هي:

  • أكثر الأسباب الشائعة لهذه المتلازمة هو أن يتواجد في كل واحدة من الخلايا عدد زائد من الكروموسوم إكس.
  • أن يتواجد في عدد معين من الخلايا كمية إضافية من الصبغي إكس.
  • في حال تواجد في الخلية الواحدة لدى الذكر عدد إضافي من صبغي إكس يزيد عن اثنان تنتج حالة نادرة الحدوث، ومن الممكن أن تسبب مشاكل كبيرة في جسم الذكر بحيث يمكن أن تسبب فيما بعد إعاقة في الخصوبة عند الذكر.

 

هل يمكن مريض كلاينفلتر يستطيع الإنجاب؟

في أغلب الأحيان تؤثر المتلازمة على الذكور بحيث لا يتمكنون من الإنجاب بحيث لا تعود الخصية قادرة على إنتاج سائل منوي، أو أن يكون عدد الحيوانات المنوية في جسم الذكر أقل من اللازم، ولذلك تكون نسبة الأنجاب قليلة جدًا.

لكن مع تقدم التكنلوجيا أصبحت بعض التقنيات قادرة على مساعدة بعض الذكور على الإنجاب بطرق صناعية، بحيث يتم الحيوانات المنوية من جسم الذكر ويتم حقنها في البويضة المأخوذة من جسم الأنثى، وتسمى هذه الطريقة بالتلقيح الصنعي.

 

كيف تعرف أنك مصاب بمتلازمة كلاينفلتر؟

يمكن للأهل المعرفة حول إصابة طفلهم بمتلازمة كلاينفلتر بمراقبة بعض الأشياء من مثل مراقبة نمو الطفل فقد يكون مصاب في حال تأخر النمو لديه أكثر من الوقت الطبيعي، وفي حال كان مصاب بالتثدي، وحجم الأعضاء التناسلية الموجودة لديه أقل مما يجب أن يكون، وفي حال كان الطفل لديه كل هذا يجب زيارة طبيب مختص والذي سيقوم بتشخيص الإصابة بالمتلازمة بعدما يجري عدد من الفحوصات، وهي كالتالي:

  • القيام بفحص للهرمونات الجنسية، والذي يمكن أن يظهر عن طريق تحاليل الدم أو تحاليل البول، ويمكن من خلاله تشخيص الإصابة بهذه المتلازمة.
  • القيام بتحليل للصبغيات، ومن خلال هذا الاختبار يتأكد الطبيب من وجود المتلازمة لدى الشخص، ويتم عن طريق إجراء فحصوات للخلايا البيضاء في الدم بعدما يتم سحي عينة دم صغيرة، ومن ثم تخلط مع وسط معين مخصص من أجل زراعة النسج، وبعدها تبقى في الحضانة، ويتم التأكد من الصبغيات في حال كانت تحمل عدد إضافي مثل وجود كمية إضافي من الصبغي الجنسي إكس.

 

أسباب متلازمة كلاينفلتر
أسباب متلازمة كلاينفلتر

 

هل متلازمة كلاينفلتر خطيرة؟

بعض الناس المصابين بهذه المتلازمة يطلبون عدد من النصائح التي يجب عليهم فعلها كي لا تصبح المتلازمة خطيرة فيما بعد، في الحقيقية لا توجد هناك أية نصائح من أجل ذلك ولا يمكن فعليًا أن تصبح هذه المتلازمة ذات خطورة إلا في حالات نادرة عند السيدات الكبيرات في العمر، ولكن هناك عدد من المضاعفات التي قد تحدث بسبب الإصابة بمتلازمة، وهي:

  • الحالة النفسية السيئة والدخول في حالة من الاكتئاب، أو القلق المفرط.
  • مشاكل في الجانب الاجتماعي مثل الخجل الشديد، وعدم الثقة بالنفس عند القيام بأي شيء، وعدم نضوج الجانب العاطفي.
  • العقم وعدم القدرة على الإنجاب.
  • الإصابة بالهشاشة في العظام.
  • التعرض لمشكلات عدة في القلب.
  • من الممكن في بعض الحالات أن تتم الإصابة بالأورام الخبيثة من مثل سرطان الثدي.
  • أمراض في الرئة.
  • الإصابة بمتلازمة تدعى الأيض، والتي تعتبر أحد أنواع مرض السكري.
  • مشاكل في مناعة الفرد والإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية.
  • مشكلات في الأسنان، والتسوس الذي يصبها باستمرار.
  • من الممكن أن تتم الإصابة بطيف التوحد.

في العادة يقوم الأطباء بإعطاء علاجات من أجل تعويض التستوستيرون المفقود وبالتالي الوقاية من مضاعفات المتلازمة.

 

هل يوجد علاج لمرض متلازمة كلاينفلتر؟

لا يمكن علاج المشاكل التي تحدثها هذه المتلازمة في الصبغيات، ولكن هناك طرق للعلاج تساهم في التخفيف من المشاكل التي تسببها المتلازمة، وتكون الاستفادة من العلاج كبيرة كلما كان عمر الشخص أصغر، وتكون طرق العلاج هي:

  • علاج مظهر الجسد، عن طريق بعض العلاجات التي تساهم في تعويض النقص الحاصل في هرمون التستوستيرون من مثل الحقن واللاصقات، وهذه العلاجات تبدأ في بداية مرحلة البلوغ، والذي يساعد عندها على ظهور علامات البلوغ كاملة من مثل نمو الكتلة العضلية والخشونة في الصوت ونمو الشعر على الوجه، وأيضًا قد يساعد هذا العلاج في الزيادة من قوة العظام.
  • علاج عملية التعلم والسرعة في النطق، عند طريق اتباع نشاطات معينة تساعد في علاج المهارة الحركية، وأيضًا نشاطات تساهم في تنمية التفاعل والمهارة الاجتماعية والسلوكية لدى المصاب.
  • العلاج النفسي، عن طريق تقوية الطفل في المشاركة في الألعاب والأنشطة الذهنية والحركية، وإتاحة الاستقلالية للطفل في اتخاذ قراراته وعدم التدخل بها، وأن يسمع العبارات التحفيزية بشكل دائم، وأن يتم التحدث مع المدرسة عن وضع الطفل كي لا يتم التأثير عليه بشكل سلبي.

 

متلازمة كلاينفلتر الفسيفسائية


قد يكون سبب هذه المتلازمة إما من الأب أو من الأم وفي الحالتين يولد الطفل مع صبغيين إكس وصبغي واحد واي في كل خلية، وفي حالات أكثر ندوره قد يولد الطفل من أكثر من صبغيين إكس من مثل احتواء كل خلية صبغية على أربع صبغيات إكس وصبغي واحد واي وهذا التشوه في الصبغيات يدعى بمتلازمة كلاينفلتر الفسيفسائية.

وهناك قول إن الذكور المصابين بالمتلازمة الفسيفسائية يكون نشاطهم كذكور أكبر ممن هم مصابين بالمتلازمة العادية، في بعض الحلات قد تتداخل الصبغيات مع بعضها بشكل آخر وبالتالي تظهر أعراض المتلازمة بشكل حاد أكثر.

 

أسباب متلازمة كلاينفلتر
أسباب متلازمة كلاينفلتر

 

في نهاية مقال أسباب متلازمة كلاينفلتر:

هناك عدد قليل من الأمراض التي تصيب جنس معين دون الآخر منها متلازمة كلاينفلتر والتي تؤثر على الذكور وتسبب لهم بعض المشكلات الجسدية، وفي هذا المقال تحدثنا عن أسباب متلازمة كلاينفلتر، و عن خطورتها وكيفية علاجها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *