علاج متلازمة كلاينفلتر

علاج متلازمة كلاينفلتر

علاج متلازمة كلاينفلتر


علاج متلازمة كلاينفلتر | تتعدد الأمراض التي تصيب الرجال وتختلف طرق علاجها باختلاف العوامل المسببة لها ولعل أهم هذه الأمراض مرض متلازمة كلاينفلتر وهو مرض يصيب الذكور فقط يكون نتيجة خلل في المورثات لديهم بحيث يكون لديهم في الصبغيات صبغي (X) أي تكون الصبغيات لديهم٤٤ صبغي لهم الصيغة (XY) وصبغي يحمل الصيغة(XXY) ويكون إجمالي عدد الصبغيات ٤٧ صبغي بدلا من ٤٦.

سنخصص مقال اليوم من موقع صحة الرجل للحديث عن علاج متلازمة كلاينفلتر.

 

علاج متلازمة كلاينفلتر بالأعشاب


تعمل بعض الأعشاب على تخفيف الأعراض المصاحبة لمتلازمة كلاينفلتر اذا تم التداوي بها من عمر المراهقة فهي تساعد على تخفيف المظاهر الأنثوية وتزيد الخصوبة كما تعمل على زيادة حجم الخصيتين وطول القضيب وأهم هذه الأعشاب:

عشبة البرسيم الأحمر:

وهو من أهم الاعشاب المستخدمة لعلاج أعراض متلازمة كلاينفلتر فهي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على زيادة الخضوبة لدى الرجل وتساعد على نمو شعر الوجه والجسم.

عشبة الهليون:

وهو من الأعشاب المهمة لعلاج العديد من الأمراض وخاصة الأمراض التي تصيب الرجال فهي تعمل على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون لدى المرضى وبالتالي تساعد على نمو الشعر في الوجه والجسم وبناء الكتلة العضلية.

عشبة جذر عرق السوس:

تتمتع هذه العشبة بفوائد كثيرة للرجال والنساء معا فهي تساعد على زيادة الخصوبة عند الرجال.

عشبة اليوهمبين الأفريقي:

وهي عشبة ذات طبيعة قلوية تنمو بشكل كبير في مناطق غرب أفريقيا وتسمى أيضا باسم فياجرا الطبيعية  فهي تعالج مشاكل الانتصاب عند مرضى كلاينفلتر.

عشبة المارشملو:

وهي من الاعشاب الملطفة تساهم بشكل كبير بعلاج مشاكل الانتصاب والسائل المنوي عند المرضى فهي تعزز انتاج السائل المنوي وتزيد من كميته.

عشبة أوراق الجنكة:

وهي من الأعشاب التي تتمتع باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تخفف مشاكل الانتصاب.

عشبة جذور الماكا:

تساهم هذه العشبة بشكل كبير على زيادة الرغبة الجنسية وتقويتها عند المرضى وخصوصا أن مرضى كلاينفلتر يعانون من انعدام الرغبة الجنسية كما تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية لديهم.

عشبة الجينسينغ:

وهي من أشهر الأعشاب المستخدمة لزيادة الخصوبة عند الرحال فهي تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية لديهم، كما تزيد من الرغبة الجنسية.

زيت بذور الكتان:

وهو من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية التي تعزز تدفق الدم وتزيد من الخصوبة عند الرجال بحيث يزيد من عدد الحيوانات المنوية.

عشبة السرنوة:

وتسمى أيضا بعشبة المنشار النخلي تنمو هذه العشبة بالولايات المتحدة الأمريكية وهي  لها دور كبير في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال وتحافظ بشكل كبير على صحة الجهاز التناسلي لديهم.

 

علاج متلازمة كلاينفلتر
علاج متلازمة كلاينفلتر

 

علاج متلازمة كلاينفلتر في مصر


تتعدد الوسائل والطرق المستخدمة والتقنيات الحديثة التي أدخلت على الطب لعلاج متلازمة كلاينفلتر أهمها:

العلاج ببدائل التستوستيرون:

يتميز العلاج بأدوية بدائل التستوستيرون بمايلي:

  • من أكثر الأدوية شيوعا وانتشارا هي بدائل التستوستيرون  يتم البدء باستخدامها قبل مرحلة البلوغ.
  • تعمل هذه الأدوية على تعويض النقص في إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم فهي تتكون بشكل أساسي من أدوية لها نفس تأثير هرمون التستوستيرون على الجسم.
  • تعمل على تحفيز نمو الشعر في الوجه والجسم  وتساعد على إظهار الصفات الذكرية في الجسم قبل البلوغ.
  • تساعد على زيادة طول القضيب وحجم الخصيتين وتقلل من المظاهر الأنثوية عند الرجال.
  • كما تؤثر بدائل التستوستيرون بشكل كبير على قوة العظام وتزيد من الكتلة العضلية في الجسم.
  • لا تعالج العقم عند الرجال المصابين بمتلازمة كلاينفلتر فهي لا تزيد من عدد الحيوانات المنوية المنتجة في الخصيتين.
العلاج الجراحي:

يستخدم العلاج الجراحي في الغالب في مرحلة الشباب أو أكبر تتميز بما يلي:

  • يمكن إجراء عمليات لتقليل أنسجة الثدي والتقليل من حجمه وبالتالي إعادة حجمه الى الطبيعي.
  • يمكن إجراء عمليات تطويل القضيب للحصول على القضيب بالحجم المناسب.
  • يمكن اللجوء للجراحة لتكبير العضلات في كامل الجسم وخاصة في الكتفين واليدين.
  • علاج العقم: يتم علاج العقم في أفضل المراكز الطبية في مصر باستخدام عمليات الحقن المجهري والتي تتميز بما يلي:
  • لا يمكن علاج العقم بالطرق والعلاجات الدوائية والتي لا تؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية لذلك تعد حلا مثاليا لعلاج العقم.
  • تتم عملية الحقن المجهري عن طريق أخذ عينة من الحيوانات المنوية الموجود عند المريض وحقنها بشكل مباشر داخل بويضة الزوجة.
  • أهم ما يميز هذه الطريقة هي التخلص من العقم وإمكانية الإنجاب التي كانت في السابق مستحيلة.
  • ورغم مميزات عمليات الحقن المجهري إلا إن لها عيوب كثيرة أهمها هي انتقال الخلل الجيني إلى الأطفال نتيجة الالقاح بالحيوانات المنوية المأخوذة من الرجال في فترة النضوج لذلك ينصح بأخذ عينات من الحيوانات المنوية للمريض خلال فترة بلوغه وتجميدها حتى يصل الى السن المناسب للزواج بحيث تكون الحيوانات المنوية في فترة البلوغ  صحية أكثر.
  • تتم عمليات الحقن المجهري بمصر باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات  وبإشراف كادر من أمهر الدكاترة والخبراء.
  • تتميز المراكز والمشافي في مصر بخدماتها العالية الدقة وبتكاليفها المنخفضة.
العلاج النفسي:

يتميز العلاج النفسي في مصر بما يلي:

  • تتوفر مراكز معالجة نفسية لمرضى كلاينفلتر منذ الطفولة بحيث تساعد الأطفال على التعلم والتخاطب وتحسين مستوى الكلام لديهم وكذلك تساعد الأطفال على التخلص من مشاكل التعلم.
  • رفع الحالة النفسية والثقة بالنفس عند الشباب والمراهقين ودعمهم وتقوية تواصلهم مع المجتمع.
  • تقوية العلاقات مع الجنس الأخر وتوعيتهم وجعلهم يندمجون بالمجتمع بشكل أكبر.
  • يشرف على مراكز العلاج النفسي في مصر أمهر الخبراء النفسين والمتخصصين بالعلاج النفسي لمتلازمة كلاينفلتر.
  • العلاج الفيزيائي: وتقوم به أغلب مراكز معالجة كلاينفلتر بمصر لبناء العضلات وتقويتها من خلال بعض التمارين الرياضية.

 

علاج متلازمة كلاينفلتر
علاج متلازمة كلاينفلتر

 

علاج متلازمة كلاينفلتر في ألمانيا


تعد دولة ألمانيا من الدول الأوربية الحديثة والمتطورة في كافة المجالات وخاصة في المجالات الطبية، أما في مجال علاج متلازمة كلاينفلتر فتميزت دولة ألمانيا بكونها من أوائل الدول في العالم التي بدأت بعلاج هذا المرض الغريب وأهم الوسائل والأدوية المستخدمة:

العلاج ببدائل التستوستيرون:

فتعد دولة ألمانيا من أقدم الدول في العالم التي قامت باستخدام هذه الأدوية كعلاج  بدائي لأعراض متلازمة كلاينفلتر حيث قامت بتصنيع أدوية تحتوي عل هرمون التستوستيرون ووضعه في كبسولات أو حقن يتم به  علاج المريض بمتلازمة كلاينفلتر منذ مرحلة الطفولة والاستمرار بالعلاج حتى بعد سن البلوغ بحيث تقلل من أعراض المظاهر الأنثوية كحجم الثديين الكبير والحوض العريض وكذلك تساعد على نمو شعر الوجه والجسم بشكل طبيعي.

كما يساعد على زيادة طول القضيب وحجم الخصيتين، لذلك هو من أكثر العلاجات المستخدمة في المانيا والتي حازت على قبول المرضى لكن عيبه الوحيد أنه لا يعالج العقم.

علاج العقم بعمليات الحقن المجهري:

تعد دولة ألمانيا من الدول المؤسسة لهذه التقنية وهي من الدول التي قامت بتصنيع الأجهزة المستخدمة لعميات الحقن المجهري، كما قامت بإنشاء بنوك لحفظ الحيوانات المنوية للأشخاص المصابين بمتلازمة كلاينفلتر خلال فترة بلوغهم لاستخدامها عندما يحين وقت الانجاب وذلك لتفادي انتقال الخلل الجيني الى الأطفال عندما يتم حقن الحيوانات المنوية المأخوذة في مرحلة النضوج والتي قد تكون غير سليمة ورغم تكاليفها العالية إلا إن النتائج تكون مضمونة بشكل كامل تقريبا.

مراكز العلاج النفسي:

يوجد في المانيا العديد من مراكز العلاج النفسي المتخصصة بعلاج مرضى كلاينفلتر منذ مرحلة الطفولة بحيث تساعد على تعليم الأطفال النطق وتقوية مهارات التعلم لديهم وتوعيتهم وإعادة الثقة لهم عن طريق إشراكهم بالمسابقات والفعاليات العامة كما تقلل من حدة الطباع التي تكون موجودة لديهم.

العلاج الجراحي:

تتخصص العديد من المراكز الطبية والمشافي بتقويم شكل الجسم عند المرضى المصابين بمتلازمة كلاينفلتر فيوجد العديد من الاختصاصات الجراحية كجراحة تصغير الثدي وجراحة تكبير القضيب والخصيتين وغيرها من العمليات الجراحية التي تعزز مظهر الذكورة عند المرضى، وتتميز العمليات الجراحية بأنها تقام بأفضل المشافي وبأحدث التقنيات والأجهزة وبإشراف أفضل الخبراء من الدكاترة المختصين.

علاج متلازمة كلاينفلتر بالخلايا الجذعية:

وهي من أحدث الطرق المستخدمة والتي تتصدر المانيا الدول التي تقوم بها وتتم هذه العملية عن طريق استخدام الخلايا الجنسية المأخوذة من المريض في بداية فترة بلوغه والاحتفاظ لها في بنوك مخصصة لهذا الغرض ومن ثم إعادة زرعها في خصية المريض مرة أخرى وذلك لعلاج العقم لديهم وللحصول على حيوانات منوية سليمة خالية من أي خلل جيني، كما إن علاج متلازمة كلاينفلتر بالخلايا الجذعية غير متوفرة في جميع الدول في العالم وتقتصر على الدول المتقدمة بمجال الطب.

 

في نهاية مقالنا لليوم عن علاج متلازمة كلاينفلتر:

نكون قد شرحنا بشكل مفصل علاج متلازمة كلاينفلتر بالأعشاب وأهم الأعشاب المستخدمة وكذلك قدمنا شرح مفصل عن علاج متلازمة كلاينفلتر في نصر وأهم مميزاته ووضحنا بالتفصيل أهمية علاج متلازمة كلاينفلتر في المانيا وأحدث الطرق والتقنيان المستخدمة في مجال علاج الرجال المصابين بمتلازمة كلاينفلتر.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *