علاج التهاب البروستاتا بدون ادوية

علاج التهاب البروستاتا بدون ادوية

 علاج التهاب البروستاتا بدون ادوية


علاج التهاب البروستاتا بدون ادوية | تختلف الأمراض التي تصيب الإنسان باختلاف مسبباتها وتأثيراتها فبعض الأمراض تسببها الفيروسات والبعض الأخر تسببها الجراثيم وأخرى تحدث نتيجة العدوى، و لعل أمراض الجهاد التناسلي الذكري تختلف أيضا وأهم الأمراض التي تصيب جهاز التناسلي الذكري تلك التي تصيب غدة البروستاتا.

فرغم صغر حجمها والذي لا يتجاوز حجم حبة الجوز إلا إن تأثيراتها تنتشر على نطاق واسع في المنطقة ومن أهم الامراض التي تصيب غدة البروستات هي التهابات البروستاتا والتي تسببه عدة  عوامل منها فيروسية ومنها جرثومية ومنها عن طريق العدوى، سنتحدث في مقال اليوم من موقع صحة الرجل عن علاج التهاب البروستاتا بدون ادوية.

 

هل يمكن علاج التهاب البروستاتا بدون ادوية


تتعدد طرق علاج التهاب البروستاتا بين الطبيعية والعلاج بالأدوية ولكن البعض يفضل الطرق الطبيعية للعلاج وأهم هذه الطرق:

مستخلص نبات جذور القراص:

يحتوي نبات القراص على مركبات مضادة للالتهابات تعمل هذه المركبات على محاربة الالتهابات وذلك لاحتوائها على مضادات للأكسدة مثل مادة البيتا سيتوستيرول والكحول و بعض الأحماض الدهنية

السرنوة:

وهي من أهم الاعشاب المستخدمة لعلاج التهاب البروستاتا وذلك لقدرتها العالية على تخفيف إفراز هرمون التستوستيرون(هرمون الذكورة) كما تعمل على تخفيف سماكة بطانة البروستاتا وبالتالي تقلل من الالتهابات بشكل كبير.

حبوب الجاودار:

وتسمى أيضا بحبوب الإلقاح، وتتميز هذه الحبوب بقدرتها العالية على تقليل حجم البروستاتا بشكل كبير، كما تعمل على تخفيف أعراض الالتهابات كصعوبة التبول أو الآلام في المثانة.

نخيل الباباسو:

وهي من أنواع النخيل، تنمو بشكل رئيسي في البرازيل ،تتمتع هذه الشجرة بالكثير من الفوائد حيث يعمل الزيت المستخلص منها على تقليل إفراز هرمون التستوستيرون وبالتالي تخفف من تضخمها أما باقي المركبات المستخلصة منه فتعمل على محاربة الالتهابات بشكل كبير.

برسيم المروج:

تساعد أوراق برسيم المروج على تقليل تضخم البروستاتا كما تعمل على معالجة الأعراض المصاحبة للالتهاب كعدد مرات التبول والآلام الشديدة عند التبول.

القراص:

من أهم النباتات المستخدمة في علاج الالتهابات بشكل عام كانت تستخدم منذ القدم كدواء لكافة الأمراض الالتهابية وتساهم بشكل كبير في علاج البروستات وذلك من خلال زيادة معدل تدفق البول.

البلميط المنشاري:

وهو من الأعشاب المهمة المستخدمة في علاج التهاب البروستاتا، فتعمل هذه العشبة على تخفيف أعراض الاحتقان وتقلل من حجم البروستات، كما تعمل على تخفيف إفراز هرمون التستوستيرون.

علاج البروستاتا بمركب الكويرستين:

يوجد هذا المركب بالعديد من الفواكه كالعنب الأحمر والتفاح والتوت والشاي، فيعمل هذا المركب كمضاد أكسدة فيساعد على تخفيف الالتهابات وتقليل حجم البروستاتا ويساعد على زيادة تدفق البول.

بذور اليقطين:

تعد بذور اليقطين من أهم العلاجات المستخدمة لتخفيف التهابات البروستاتا حيث أنها تحتوي على مادة بيتا سيتوستيرول والتي تشبه في تركيبها الكوليسترول والتي تعمل بشكل كبير على زيادة معدل تدفق البول وتخفيف تضخم البروستاتا فينصح الأطباء بتناول ١٠ غرام تقريبا من بذور اليقطين بشكل يومي.

 

علاج التهاب البروستاتا بدون ادوية
علاج التهاب البروستات  بدون ادوية

 

طرق علاج البروستاتا في المنزل


لا تكفي الادوية والوصفات الطبيعية لعلاج التهاب البروستاتا دون إجراءات منزلية تساهم وتساعد على التخلص من الالتهاب ومن هذه الطرق:

أغذية لعلاج التهاب البروستاتا

وتقسم الأغذية المفيدة لعلاج البروستات بحسب المركبات التي تحتويها وتقسم الى:

  • أغذية غنية بمضادات الأكسدة: وتساهم مضادات الأكسدة بمقاومة الالتهابات بالجسم ومن أهم الاطعمة التي تحتوي على مضادات الاكسدة هي الخضروات والفواكه ذات اللون الاحمر كالعنب والتوت والفريز
  • أغذية غنية بالزنك: وللزنك فوائد كثيرة في علاج الالتهابات وأهم الأغذية التي تحويها هي البيض والمكسرات.
  • أطعمة غنية بالألياف: وأهمها البقوليات والورقيات الخضراء والخضروات بشكل عام.
  • أغذية غنية بالأوميغا ٣: وهو من أهم الحموض الدهنية المفيدة لعلاج الالتهابات في الجسم ويوجد بشكل كبير في السمك وفي بذور الكتان.

علاج البروستاتا بالتدليك

يعد التدليك من أهم العلاجات المستخدمة في علاج التهاب البروستاتا، ويتم التدليك بطريقة مشابهة لفحص البروستاتا عن طريق فتحة الشرج بالإصبع، حيث يقوم الطبيب او المعالج بتدليك البروستاتا عن طريق جدار الممر الخلفي(المستقيم) حيث يقوم بارتداء قفازات واستخدام جل مطري ومرطب عند إمرار الإصبع برفق ولين الى ممر الظهر، يمكن ان يتم التدليك دون تخدير ولكن في حالات الحساسية المؤلمة فيفضل القيام بالتدليك تحت تأثير التخدير العام.

ممارسة تمارين كيجل

وهي تمارين رياضية تعتمد بشكل أساسي على عضلات الحوض والمثانة لذلك ينصح الأطباء بتطبيق هذه التمارين في مرحلة التشافي من الالتهابات لتخفيف أعراضها والتي اهمها مشاكل التبول التي تقل بشكل كبير بعد ممارسة هذه التمارين كما ينصح بزيادة عدد التكرارات مع الوقت فهي تقوي عضلات المثانة والقضيب.

الجلوس في الماء الدافئ

يساعد الماء الدافئ على تخفيف الضغط على المثانة ويساعد على تهدئة الآلام التي يسببها التهاب البروستاتا، لذا ينصح بالقيام بمغطس الماء الدافئ بشكل يومي لمدة نصف ساعة في اليوم.

تغير الروتين اليومي

يساعد تغيير عادات يومية نقوم بها عادة من تخفيف الالتهابات بشكل كبير وأهم العادات التي يستحسن القيام بها:

  • الامتناع عن تناول المنتجات التي تهيج الالتهابات كالكافين الموجود في القهوة  وبعض الأطعمة كالطعام الحار أو الاطعمة الحمضية.
  • شرب كميات كبيرة من الماء يوميا مما يقل عن لترين من الماء في اليوم
  • الحفاظ على رشاقة الجسم والوزن المثالي تجنبا من زيادة الوزن والتي تؤثر سلبا على صحة البروستاتا.
  • التقليل من الأدوية التي تسبب الجفاف كمزيلات الاحتقان.
  • عادات صحية تخص التبول: منها التبول قبل الخروج من المنزل، والتبول مرتين متتاليتين حتى إفراغ المثانة بشكل نهائي واستخدام فوط صحية لامتصاص البول في حال تسريبه .

 

مدة الشفاء من التهاب البروستاتا


تختلف مدة الشفاء من التهاب البروستاتا باختلاف شدته ونوعه وتكون مدة الشفاء كالتالي:

  • إذا كان الالتهاب يترافق معه أعراض قوية كخروج الدم مع البول وآلام في البول والحوض وألم في الخصيتين ففي هذه الحالة يحتاج الجسم من أسبوعين الى ثلاثة أشهر حتى التعافي بشكل نهائي.
  • في حال عدم التعافي خلال المدة السابقة يجب مراجعة الطبيب وتغيير العلاج لان استمرار الالتهاب لفترات أطول قد يتسبب بحدوث العقم.
  • كما يجب الالتزام بخطة العلاج التي يضعها الطبيب حتى يحصل الشفاء  بأسرع وقت ودون الحاجة لزيادة الجرعات الدوائية.
  • وفي حالة التهاب البروستاتا الجرثومي فالطبيب ينصح باستخدام كميات أكبر من السوائل التي تساعد على طرد البكتريا بشكل أكبر.
  • وإذا كان التهاب البروستاتا الجرثومي سببه العدوى فهو يستغرق مدة أطول للشفاء منه كما يجب استخدام المضادات الحيوية لمدة لاتقل عن ستة أشهر  تجنباً  لعودة العدوى مرة أخرى.
  • الاستمرار بتناول المضادات الحيوية لمدة لاتقل عن ثمانية أسابيع حتى لو تم الشفاء قبل هذه المدة.
  • وفي حالات العدوى الشديدة والتي لا تجدي نفعا المضادات الحيوية معها، ينصح بإدخال المريض الى المشفى وإعطائه الأدوية بشكل وريدي.
  • وقد يؤثر التهاب البروستاتا بشكل كبير في المثانة فيؤدي الى الانسداد فيها أو مشاكل تشريحية أخرى تمنع التبول بشكل طبيعي وتسبب آلام أثناء التبول والتي تستوجب القيام بعمل جراحي لتفاديها وعلاجها.
علاج التهاب البروستاتا بدون ادوية
علاج التهاب البروستات  بدون ادوية

 

في نهاية مقالنا هذا نكون قد تحدثنا عن علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب والمستحضرات الطبيعية دون اللجوء الى الأدوية الكيميائية وقدمنا اهم الطرق والعادات التي تساعد على الشفاء من الالتهاب واقصى مدة يحتاجها الشخص حتى يشفى من التهاب البروستاتا بشكل نهائي وبالتالي قدمنا صورة واضحة عن علاج التهاب البروستات بدون ادوية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *